وعدان أمريكي وأوربي يحصل عليهما رئيس اقليم كردستان في مؤتمر ميونخ للأمن

وعدان أمريكي وأوربي يحصل عليهما رئيس اقليم كردستان في مؤتمر ميونخ للأمن

آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 1:51 صباحًا

ميونخ- قريش :

وعدان امريكي واوربي ،حصل عليهما امس رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني لدعم الاقليم والعراق عامة، في اطار التعاون المشترك امنيا لتجنيب البلد التورط في ازمات المنطقة ، وفي دعم ملف الطاقة والاستثمار الذي يعد من اركان بناء الاقليم اذ لا تزال له مشاكل مع بغداد في مجال تصدير النفط واستثمار الطاقة عامة. . فقد

اجتمع على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، بعد ظهر (السبت، 17 شباط 2024) مع آموس هوكستاين كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الطاقة والاستثمار.

وبحثا خلال الاجتماع علاقات الولايات المتحدة الأمريكية مع العراق وإقليم كردستان، وخاصة في مجالات الاقتصاد والتعاون الطاقوي والاستثمار، وآخر إجراءات وخطوات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، وحوار الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية حول هذا الموضوع.

وأشار هوكستاين إلى أن الولايات المتحدة تنظر باهتمام إلى أمان واستقرار العراق وإقليم كوردستان، وترغب في تطوير الفرص والتعاون المشترك معهما في قطاعات الاقتصاد والاستثمار والطاقة، كما أكد التزام أمريكا بالاستمرار في دعم ومساعدة العراق وإقليم كوردستان.

مناقشة علاقات أربيل وبغداد، والأوضاع الأمنية في العراق وإقليم كوردستان، والتهديدات التي تستهدف قوات التحالف الدولي والدبلوماسيين في العراق وتأثيرات التعقيدات في الشرق الأوسط بصورة عامة، شكلت محوراً آخر للاجتماع.

NB Cizep Borel1 17 2 2024 scaled 1 - قريش
بارزاني مع المسؤول الاوربي

كما اجتمع بارزاني رئيس إقليم كردستان، مساء (السبت، 17 شباط 2024)، مع جوزيب بوريل نائب الرئيس ومسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية لمفوضية الاتحاد الأوروبي.

وتبادل الجانبان خلال الاجتماع الآراء حول المخاطر والتهديدات للوضع الأمني والاستقرار في الشرق الأوسط وآثارها على دول المنطقة وخاصة على العراق، وأكدا على ضرورة الحيلولة دون تفاقم الوضع وزيادة تعقيده.

واتفقت آراء الجانبين على أن أمان واستقرار العراق وإقليم كوردستان مهمان لكل المنطقة ولا ينبغي أن ينزلق العراق إلى المشاكل والاضطرابات التي تشهدها المنطقة. وفي هذا الصدد شددا على أن الهجمات واستهداف قوات التحالف الدولي في العراق وإقليم كوردستان وآثارها تهدد الأمن والأمان في العراق.

وأكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمساعدة ومساندة العراق وإقليم كوردستان في حماية الأمن والاستقرار وتطوير البلاد في المجالات كافة، وخاصة في مجال تعزيز القدرات الأمنية والدفاعية.

من جانبه، عبر ف نيجيرفان بارزاني عن الشكر والتقدير للدور البارز والمشهود للاتحاد الأوروبي في مجال مساعدة العراق وإقليم كوردستان، وعد المساندة المستمرة من جانب الاتحاد الأوروبي للعراق وإقليم كوردستان ضرورية ومهمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com