شعراء  من خمس قارات في منتدى المرأة الصحراوية

شعراء  من خمس قارات في منتدى المرأة الصحراوية

آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2024 - 2:30 مساءً

العيون – قريش 

شارك بمدينة العيون المغربية شعراء  من خمس قارات في فعاليات منتدى المرأة الصحراوية: تنمية و ديمقراطية.

وأكدت في هذا الاطار ، فاطمة الليلي رئيسة منتدى المرأة الصحراوية والمشرفة الأولى أن هذه  التظاهرة الدولية المتنوعة الفقرات  التي انعقدت على مدى ثلاثة أيام ، تروم  مدَّ جسور التواصل مع شعراء وشاعرات ونقاد ومدراء لمهرجانات شعرية عالمية يمثلون دول إفريقية ، أوروبية ، أسيوية ومن أمريكا اللاتينية والعالم العربي، مع حضور بارز لمشاركين يمثلون كل ثقافات المغرب المتنوعة اذ استقبل مشاركون عن 25 دولة إضافة الى مشاركون مشاركات من الداخل…

image 6483441 - قريش

ويسعى هذا الملتقى الهام الذي اختتمت أشغاله الاحد إلى جعل مدينة العيون محجا ثقافيا بالإضافة الى كل مميزاتها،لتعزيز دورها الريادي باعتبارها عاصمة للثقافة الحسانية وفضاء للحوار الثقافي البناء، و حاضنة للتقارب والحوار جنوب – جنوب وبين مختلف دول أرجاء المعمور.

image 6483441 3 - قريش

كما عرف هذا الملتقى تنظيم قراءات شعرية بمختلف اللهجات واللغات المختلفة، مع تنظيم ندوة ثقافية لتعزيز الشراكة بين الدول في مجالات الترجمة والتعاون الثقافي حول كل اشكال المجال الإبداعي، لتقريب غنى الثقافة والإبداع المغربي بمختلف أشكاله التعبيرية (العربية الفصيحة، الدارجة المغربية،الحسانية والأمازيغية) من باقي الثقافات ومجالات التعبير الإنساني. فهذا الملتقى الثقافي كان وسيلة لتحقيق التقارب بين الثقافات المختلفة وتعزيز مكانة العيون في مجال الدبلوماسية الثقافية باحتضان مهرجانات دولية كبرى واستضافة رموز الثقافة والإبداع الإنساني.

image 6483441 1 - قريش


و عرف برنامج هذه الدورة مسابقات شعرية بين شعراء من مختلف الحضارات و أمسية بدوية على كثبان رمال الصحراء المغربية يتبارز فيها الشعراء باختلاف ألسنتهم في خيام ثراثية تبرز غنى الثقافة الحسانية الجميلة ، ثم دورات تكونية لتلاميذ المؤسسات التعليمية لتشجيع الابداع الأدبي عند الأطفال.

image 6483441 2 - قريش
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com