هولدينغ “العلمي” يتقوى في السياسة ويفتح الابواب على الاقتصاد الفرنسي 

هولدينغ “العلمي” يتقوى في السياسة ويفتح الابواب على الاقتصاد الفرنسي 

آخر تحديث : السبت 13 أبريل 2024 - 5:23 مساءً
 - قريش

الرباط – قريش 

توجهت الانظار الجمعة ، ومع افتتاح البرلمان في دورته الربيعية بالرباط ، إلى الانجاز الاقتصادي الذي حققه هولدينغ “سهام” المملوكة لمسؤول حكومي سابق اقتنى الشركة العامة بقيمة 745 مليون أورو. 

وبالتوقيع على هذه الصفقة يعود بذلك وزير الصناعة والتجارة السابق مولاي حفيظ العلمي إلى الواجهة السياسية والاقتصادية والى سوق التأمينات بعد سنوات من بيعه فرع مجموعته “سهام للتأمين” إلى “سنلام” الجنوب إفريقية. 

وتجدر الاشارة ، أن منذ تحرير سوق التأمينات في المغرب سنة 2001، لم يرتفع عدد مقاولات التأمين الموجودة في السوق سوى بـ3 مقاولات فقط خلال عقدين من الزمن، حيث انتقل من 19 مقاولة سنة 2001 إلى 22 مقاولة سنة 2021، وانتقل العدد بشكل استثنائي إلى 26 مقاولة في سنة 2022.

من جهة أخرى ، أبرز مراقبون اقتصاديون بهذا الانجاز الذي اختار التوقيت المناسب للاعلان عنه سيكون  مولاي حفيظ العلمي الرجل القوي في المنافسة السياسية خلال الانتخابات المقبلة المتوقعة سنة 2026 لمنافسة وزراء وسياسيين في حكومة التكنوقراط . 

ويذكر في هذا الاطار أن مولاي  حفيظ العلمي (64عاما) رجل أعمال وسياسي مغربي منتسب لحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يقود الحكومة حاليا ، شغل سنة 2013 في حكومة ابن كيران الثانية ، هو الرئيس المؤسس لساهام SAHAM، و هي شركة قابضة تنشط في مجالات التأمين 

والخدمات المالية و التوزيع التجاري. شغل بين 2006 و2009 منصب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب . 

هذا وأعلنت مجموعة سهام  عن إبرام عقد بقيمة 745 مليون يورو لشراء 57.67 بالمائة من رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك مع فروعها، بما في ذلك شركة “المغربية للحياة”.

ويتوقع إتمام الصفقة الجديدة بين “سهام” و”الشركة العامة فرنسا” بنهاية السنة الجارية 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم « (EQDOM)” المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وكان المجلس الإداري للشركة العامة فرنسا، صادق أمس الخميس تحت رئاسة لورينزو بيني سماغي، على توقيع العقود الخاصة بالصفقة الجديدة مع مجموعة “سهام”، التي تتيح بيع المجموعة الفرنسية حصصها البالغة 57.67 في المائة من رأس مال “الشركة العامة المغرب”، وكذا الفروع التابعة لها، بما في ذلك مجموع حصص “صوجي كاب” في شركة التأمينات التابعة “المغربية للحياة”.

ويشار أن  شركة جنيرال Société Générale  بحسب موقع ويكيبيديا تعتبر ثالث أكبر بنك فرنسي في حجم الأصول، تأسس عام 1864 يقع  مقره الرئيسي  في باريس بفرنسا .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com