عرض “مالي وعسكري” للحوثيين ينتظر رد الحكومة في عدن

عرض “مالي وعسكري” للحوثيين ينتظر رد الحكومة في عدن

آخر تحديث : السبت 20 أبريل 2024 - 10:13 مساءً

صنعاء -عدن- “ قريش”

قالت مصادر حكومية في “عدن” ان العرض الذي قدمته حكومة صنعاء ستتم دراستك وانه ليس مرفوضا كما قالت بعض التقارير ، لكن لم يبت به بعد ،

وكانت حكومة الحوثيين، قد ارسلت عبر الوسيط العماني، عرضاً للحكومة “الشرعية اليمنية” يقضي بالتخلي عن استهداف سفن تصدير النفط من ميناء الضبة مقابل تراجع حكومة الشرعية عن قرار نقل البنوك التجارية من صنعاء إلى عدن.

وبحسب المصادر فقد أبلغت جماعة الحوثي الوساطة العمانية عن استعدادها لضمان سلامة عمليات تصدير النفط من ميناء الضبة في محافظة حضرموت، بشرط أن تُلغي الحكومة الشرعية قرارها القاضي بنقل البنوك التجارية من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد.

واضافت المصادر ان الوضع في صنعاء متضايق جدا وتحت ضغوط عدة، وانهم يبحثون عن مخرج للازمة المالية الجديدة. ولفتت المصادر ان المقترح الحوثي ينطوي على تهدئة وتعميق لمسار السلام والتسوية المجمد.

وجاء العرض الحوثي في ظلّ تزايد الضغوط الدولية على الجماعة لوقف هجماتها على ناقلات النفط في البحر الأحمر، والتي أدت إلى تصاعد حدة التوتر في المنطقة، وعرقلة تدفق الإمدادات العالمية من الطاقة.

و تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار البنك المركزي اليمني، التابع للحكومة الشرعية، بإمهال البنوك العاملة في مناطق سيطرة الحوثيين 60 يوماً لنقل مقارها الرئيسية إلى عدن، في خطوة تهدف إلى توحيد النظام المالي والمصرفي في البلاد.

ولقي العرض الحوثي ردود فعل متفاوتة في الأوساط اليمنية، اذ اعتبره البعض امرا إيجابيا من شأنه تخفيف حدة الأزمة الإنسانية في البلاد، في حين ذهب آخرون الى وصفه بمناورة سياسية تهدف إلى كسب المزيد من الوقت وتعزيز موقف الحوثيين في المفاوضات.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com