عن استشهاد طلال الجليلي

آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 6:05 مساءً
عن استشهاد طلال الجليلي

الدكتور طلال الجليلي في ذكرى استشهاده السابعة عشرة

د . ابراهيم خليل العلاف

Screenshot 2024 04 16 at 18.02.38 - قريش

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

437528262 10232125063526302 4459779662402424644 n - قريش

الدكتور طلال يونس الجليلي أخ ، وصديق ، وزميل رحمة الله عليه . واليوم 16 من نيسان ذكرى استشهاده سنة 2007 ال (17) .كان عميدا لكلية العلوم السياسية و بجامعة الموصل .. عمل معي في مركز الدراسات التركية – الاقليمية -جامعة الموصل عندما كنت مدير المركز ، وكان باحثا متميزا ، وانسانا طيبا ودودا .

التقيته خارج العراق مرة في جامعة مؤتة بالمملكة الاردنية الهاشمية ولم اجد منه الا الطيبة ، والمحبة ، والانسجام ، حضرنا مؤتمرا هناك – كما ترون في الصورة المرفقة بجانب هذه السطور ، ومعنا الاخ المحامي والكاتب الاستاذ فارس البكوع ..

والكل يعرف انني كنت سببا في تحويل تخصصه من (العلوم السياسية) الى ( التاريخ الحديث ) ، وقبوله في قسم التاريخ بكلية الاداب للحصول على الدكتوراه مراعاة لظروفه هو وعدد اخر من زملاءه وصعوبة سفرهم انذاك . قدمت طلبا الى مجلس الجامعة ايام كان الاخ العزيز الاستاذ الدكتور قبيس سعيد الفتاح الفهادي رئيسا للجامعة ووافق على مقترحي على ان يحمل هو وزملاءه مواد اضافية ، وكان من بينهم ايضا الاخ الاستاذ الدكتور جمال الدين العلوي الذي اشرفتُ على اطروحته للدكتوراه رحمة الله عليه .اذكر هذا للتاريخ .

كتب الشهيد الدكتور طلال الجليلي بحوثا ودراسات ومقالات رائعة عن تركيا ورقي الى مرتبة استاذ مساعد ، وكان من دراساته وبحوثه ما هو متعلق بالتجربة البرلمانية في تركيا والقضية الكردية في تركيا ومستقبل التوجهات التركية نحو اسيا الوسطى وشارك في عدد من الكتب التي اصدرناها في مركز الدراسات التركية – الاقليمية كما اسهم في معظم الندوات والمؤتمرات التي قام بها المركز وقامت بها كلية العلوم السياسية في جامعة الموصل .

وكان دؤوبا ، ومحبا وارجو من اولاده جمع تراثه ، وما كتبه ونشر كتاب عنه وانا مستعد للاسهام فيه .

رحم الله الشهيد ابا حسن ، وها نحن نذكره ، ولاننساه والذكر للانسان حياة ثانية له

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com