عبد العزيز بنعبو يكسر الإنتظار بقصائد نصيبنا من الظلمة

عبد العزيز بنعبو يكسر الإنتظار بقصائد نصيبنا من الظلمة

آخر تحديث : الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 2:25 مساءً

 

الرباط – قريش:

صدر حديثاً للشاعر والصحافي المغربي عبد العزيز بنعبو، ديوان شعري موسوم بـ  “نصيبنا من الظلمة”، عن منشورات مقاربات، وجاء الديوان  في 58 صفحة  من القطع المتوسط.

ويضم الديوان الأول لـ عبد العزيز بنعبو بين دفتيه، إحدى عشرة قصيدة، وأكد في كلمة تتصدر الديوان بقلمه تشبثه بتلك النصوص الشعرية رغم أنها عمرت طويلا في رفوف الإنتظار.

وأوضح أن: “المجموعة التي بين أيديكم كتبت عندما كنت أداعب القلم و أعتبره كائنا من روح، لم أكن أعلم أنه سيصبح كائنا من خبز، يمارس سعيه اليومي بين دروب المعيش، يحملني ويحمل أفكاري  كما يحمل اضطراري إلى الابتعاد عن الشعر.”

thumbnail نصيبنا من الظلمة - قريش

ويضيف بنعبو بكثير من الصراحة” علي أن أعترف، أن ديواني قديم و”غامل” و باهت جدا،  ولم أدخل فيه القلم الأحمر، لأن معظم قصائده كتبت بين 1996 و 2000، كنت أظنه مثل النبيذ كلما صار عجوزا صار معتقا، وصار أفيد وأنفع وأروع. طبعا هذا نوع من الغرور الإبداعي، الذي يجعل الشاعر يرى قرده غزالا..”

المجموعة الشعرية التي أهداها لزوجته “فاطمة الحبيبة والصديقة والسند… وإلى أبنائه “علية، أيمن وعماد… القلب له أسماء..” جائت محملة بالعديد من الصور من لحظة عاشها الشاعر في مرحلة معينة وهي التي أسست لحظته الحالية كما يقول في تقديمه. لذلك “فكل اللحظات الحالية لا تولد وحدها بل تأتي من رحم لحظات أخرى”.

وتوزعت عناوين قصائد الديوان وتكاثفت في نبضها وهي: إستنساخ اللحظة، إشتعال العمر، جدائلها، ذات مرة، رسائل إلى فاطمة، صورتان للعبور، عيناي نقط حذف في آخر جملة الصمت، كسائر الأيام، بسطاء بكل الصيغ، همسات حبل الغسيل ومخاض.

 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com