نيجيرفان بارزاني في ذكرى 11 آذار1970 : تداعيات التراجع عن البيان مستمرة حتى هذا اليوم

نيجيرفان بارزاني في ذكرى 11 آذار1970 : تداعيات التراجع عن البيان مستمرة حتى هذا اليوم

آخر تحديث : الإثنين 11 مارس 2024 - 11:42 صباحًا
 بارزاني 1 - قريش

اربيل -قريش:

اكد نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق انّ ذكرى بيان 11 آذار 1970 فرصة لتوحيد المواقف في اقليم كردستان لحماية مكاسب الشعب الكردي في الفيدرالية. وكان الزعيم الكردي الراحل الملا مصطفى بارزاني وقائد الثورة الكردية في ايلول التاريخية المعروفة قد وقع اتفاقية الاعتراف بالحقوق الاساسية للكرد في العراق مع الحكومة العراقية ابان حكم حزب البعث ، ورئاسة الرئيس العراقي الاسبق احمد حسن البكر ، ونتج عن الاتفاقية لاحقاً انطلاق الحكم الذاتي قيل ان تنتكس الاوضاع في اذار 1974 عبر اندلاع القتال مجددا حتى اتفاقية العراق وايران في الجزائر في اذار 1975.

والاتفاقية تم توقيعها في 11 آذار 1970 م بين (صدام حسين) نائب رئيس مجلس قيادة الثورة والزعيم الكردي ( الملا مصطفى البارزاني) فى مصيف حاج عمران على حدود الايرانيه فى محافظة اربيل

وسبق ان زار صدام حسين من موقعه نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة المقر المتقدم لزعيم الثورة الكردية الملا مصطفى بارزاني في اطار التحضير لتطبيق اتفاقية اذار .

ويرى حفيد الملا مصطفى بارزاني، رئيس الاقليم اليوم ، ان الحكومة العراقية تنصلت من تطبيق كامل اتفاق اذار في حينها ، ودعا الى ان تكون للقوى السياسية من المكونات كافة رؤية مشتركة لقيادة العراق .

Screenshot 2024 03 11 at 10.31.02 - قريش
الرئيس الاسبق احمد حسن البكر محاطا بالزعيمين الكرديين ادريس بارزاني ومسعود بارزاني ويظهر في الصورة محمود عثمان وعزة الدوري وصدام حسين خلال اعلان بيان اذار 1970

وفي الآتي نص البيان

نحيي اليوم الذكرى الرابعة والخمسين المجيدة للتوقيع على اتفاقية 11 آذار 1970، التي أبرمت بين السلطة العراقية آنذاك وثورة أيلول العظيمة بقيادة البارزاني الخالد. الاتفاقية كانت انعطافة مصيرية والوثيقة الرسمية الأولى في التاريخ المعاصر. كانت ثمرة نضال وتضحيات شعب كوردستان التي أرغمت الحكومة العراقية على الإقرار بجزء من الحقوق المشروعة لشعب كوردستان، وأصبحت الأساس لكل مكاسب شعب كوردستان التي تلتها.

في هذه الذكرى، نذكّر الجميع بتاريخ الدولة العراقية المتخم بالمآسي والخسائر التي ألحقها بهذا البلد منطق القوة وفكر وسياسة الإنكار لحقوق شعب كوردستان ومكونات العراق عموماً. فقد جلب تراجع السلطات العراقية حينها عن الاتفاقية الحرب والدمار والكوارث وعدم الاستقرار المستمر للعراق وشعوبه، ولا تزال تداعيات ذلك التراجع مستمرة إلى يومنا هذا.

لنتخذ في إقليم كوردستان من هذه الذكرى فرصة للتفاهم المشترك بين الأطراف السياسية لتجاوز المشاكل والخلافات ولنواجه معاً التحديات ونحمي مكاسبنا وحقوقنا الدستورية والكيان الفدرالي لإقليم كوردستان. ولنستق في العراق العبر والدروس من ماضي وتاريخ البلد المثقل بالآلام، ونطبق الدستور والنظام الاتحادي ونحفظ حقوق جميع شعوب ومكونات العراق، ولنمضي نحو المستقبل برؤية مشتركة.

تحية لذكرى اتفاقية 11 آذار، وسلاماً للأرواح الطاهرة للشهداء.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

11 آذار 2024

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com