بيانات تخوين تفتح معركة جديدة بين حركتي “فتح” و” حماس”

بيانات تخوين تفتح معركة جديدة بين حركتي “فتح” و” حماس”

آخر تحديث : السبت 16 مارس 2024 - 1:10 مساءً

بيروت -رام الله -قريش :

تفجرت معركة بيانات تفوح منها رائحة التخوين والعمالة بين حركتي “فتح” التي تقود السلطة الفلسطينية و”حماس” وحليفاتها من فصائل .

وذلك بسبب تعيين الرئيس محمود عباس رئيسا للحكومة الفلسطينية هو محمد مصطفى الذي يعد مقربا من عباس .

وردت حركة فتح على هجوم حماس بـاتهامها بـ”التسبّب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة” عبر “مغامرة” هجومها على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وبعد ساعات من تعيين مصطفى، قالت حماس في بيان إنّ “تعيين حكومة بدون توافق وطني هو خطوة فارغة بالتأكيد من المضمون وتعمّق الانقسام” بين الفلسطينيين.

ولا تقدم حماس سببا وجيها لامتعاضها من تعيين رئيس جديد للحكومة الفلسطينية.

ووقّعت البيان أيضاً حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهما منظّمتان تضعهما إسرائيل على قائمة الارهاب.

ولفت البيان إلى أنّ تعيين رئيس جديد للوزراء يثبت “عمق الأزمة لدى قيادة السلطة، وانفصالها عن الواقع، والفجوة الكبيرة بينها وبين شعبنا وهمومه وتطلّعاته”.

وكشفت البيانات عن عمق الهوة بين فتح وحماس .

وسارعت حركة فتح التي يتزعّمها عبّاس إلى إصدار بيان اتّهم حماس بالتسبّب بـ”نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948″.

وقالت فتح في بيانها إنّ “من تسبّب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وتسبّب بوقوع النكبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وخصوصاً في قطاع غزة، لا يحقّ له إملاء الأولويات الوطنية”.

وأضاف البيان أنّ حماس هي “المفصول الحقيقي عن الواقع وعن الشعب الفلسطيني”، متّهماً الحركة بأنّها “تفاوض الآن إسرائيل وتقدّم لها التنازلات تلو التنازلات ولا هدف لها سوى أن تتلقّى قياداتها ضمانات لأمنها الشخصي”.

وفي بيانها استهجنت فتح “حديث حماس عن التفرّد والانقسام”، متسائلة عما إذا كانت حماس قد شاورت أحداً “عندما اتّخذت قرارها القيام بمغامرة السابع من أكتوبر الماضي، والتي قادت إلى نكبة أكثر فداحة وقسوة من نكبة العام 1948؟”.

كما اتّهمت فتح في بيانها حماس بالسعي إلى إبرام اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “للإبقاء على دورها الانقسامي في غزة والساحة الفلسطينية”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com