ما دارَ في الاجتماع المتشنج بين شياع السوداني واسماعيل قاآني خلال الزيارة السرية العاجلة

ما دارَ في الاجتماع المتشنج بين شياع السوداني واسماعيل قاآني خلال الزيارة السرية العاجلة

آخر تحديث : الجمعة 2 فبراير 2024 - 8:07 صباحًا

بغداد – ابو زينب المحمداوي

اجتمع قائد فيلق القدس للحرس الثوري الايراني الجنرال اسماعيل قاآني في بغداد التي وصلها امس الاول في زيارة سرية عاجلة بقادة الفصائل المسلحة التابعة له ، ومن ثم التقى قيادات في الاطار التنسيقي الشيعي التي تقود الحكم ، كما التقى سرا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني وفالح الفياض رئيس الحشد الشعبي.

وبحسب مصادر فقد اسفرت زيارته عن قرار اعلان كتائب حزب الله الموالية للحرس الثوري تعليق عملياتها ضد القوات الامريكية منعا للتسبب باحراج الحكومة العراقية.

وجرى في حضور قاآني اعادة هيكلة سريعة وموقتة للقيادات الميدانية لألوية حزب الله 45 و46 و47 وجرى تسفير عاجل لقادة مهمين الى ايران حفاظا على حياتهم من الاستهداف على اعتبار ان واشنطن اكدت انها لن تهاجم ايران وانما سترد على الموالين لها في العراق وسو ريا .

وقال مصدر مطلع ان اجتماع شياع السوداني مع اسماعيل قاآني كان متشنجا ، وانتابته لهجة العتب الشديد على سعي ايران لتأزيم علاقة العراق مع الولايات المتحدة عبر توريطه في حرب غزة من خلال قصف الامريكان وقصف اهداف اسرائيلية انطلاقا من الاراضي العراقية.

وذكر المصدر ان ذلك الاجتماع كان سببا في موافقة قاآني على اعلان بيان باسم حزب الله لتعليق الهجمات على الامريكان .

ونقل المصدر عن السوداني قوله للجنرال الايراني : ضعوا انفسكم مكان العراق، نحن سنتلقى الضربات الامريكية المرتدة ولستم انتم . وقال السوداني: انكم تستطيعون تبرير اي موقف ونحن كذلك لكن بالنتيجة فإن المشاكل باقية . نحن جزء من واقع عربي ولسنا منفصلين ويجب مراعاة ذلك .

وانكر اسماعيل قاآني ان الحرس الثوري اعطى اوامره للفصائل بمهاجمة اهداف امريكية في العراق ، وقال ان دليله على ذلك هو ان الحرس الثوري قصف اهدافا بنفسه في العراق واربيل واعلن عنها ولم يكلف احدا للقيام بذلك .

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com