شمخاني يستثمر في الامارات  نتائج اتفاق الصلح مع السعودية

شمخاني يستثمر في الامارات نتائج اتفاق الصلح مع السعودية

آخر تحديث : الخميس 16 مارس 2023 - 5:55 مساءً

ابو ظبي – قريش :

بحث مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني في أبوظبي العلاقات الجديدة التي تسود منطقة الخليج، بعد نحو اسبوع من اتفاق طهران والرياض على استئناف العلاقات.

وشمخاني هو ابرز القادة العسكريين في ايران من اصول عربية.

وكان الأدميرال شمخاني الذي وصل الى الامارات بدعوة رسمية ،قاد في الصين محادثات ايران مع السعودية والتي أدّت الجمعة الماضي إلى إعلان عن اتفاق لإنهاء القطعية المستمرة منذ 2016 تحت سقف زمني لا يتجاوز شهرين.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إنّ الشيخ طحنون بن زايد وشمخاني ناقشا الخميس “مختلف جوانب العلاقات الثنائية وفرص تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية”.

كما ناقش الجانبان “عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها وأهمية بذل الجهود في سبيل استقرار وازدهار المنطقة”، وفقا للوكالة.

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن شمخاني قوله خلال اللقاء “يجب أن يحل التعاون والتقارب محل العداء والتباعد” في المنطقة، مضيفا “يجب أن نحاول تعزيز الأمن والسلام والرفاهية لشعوب المنطقة من خلال الحوار والتفاعل وتوسيع التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي”.

وترتبط الامارات بعلاقات اقتصادية ذات اهمية ولم تنقطع في اشد مراحل التصعيد الايراني ضد السعودية والبحرين .

ولعل تلك العلاقة الوثيقة كانت سببا لمنع الحوثيين من قصف دولة الامارات، في حين ان المليشيات في العراق نفذت قصفا على اهداف اماراتية واثارت الهلع قبل ان تتدخل ايران وتمنع حدوث ذلك مجدداً.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com