السيارات الكهربائية تتصدر اتفاقيات رباعية عربية

السيارات الكهربائية تتصدر اتفاقيات رباعية عربية

آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2023 - 3:57 مساءً

عمان – قريش:

وقع وزراء الصناعة لاربع دول عربية  يوم الاحد في العاصمة الاردنية عمان  اتفاقيات اقتصادية كبيرة في طليعتها انتاج السيارات الكهربائية،  وذلك في فعاليات الاجتماع الثالث لـ«اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة»، التي تضم كلاً من الإمارات والأردن ومصر والبحرين، .

ويعد هذا المحور العربي الابرز في التصالح مع اسرائيل ما يجعل فرصة انضمام الشركات الاسرائيلية متاحة لاسيما عن طريق الساحة الاماراتية خاصة في مرحلة لاحقة .

و تم خلال الاجتماع، توقيع 12 اتفاقية وشراكة في تسعة مشروعات صناعية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار، في قطاعات الزِّراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسَّيارات الكهربائية وإدارة النّفايات، وتسهم هذه المشروعات في زيادة الناتج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق نحو 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأعلنت شركة «إم جلوري القابضة» الإماراتية لصناعة السيارات استثمار 550 مليون دولار لإنشاء ثلاثة مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر، بسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز «كروس أوفر كومباكت» في السنوات الثلاث الأولى.

فيما أعلنت شركة «صودا للصناعات الكيماوية» المصرية عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم «رماد الصودا» التي تمثّل المادة الخام في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً، ووقعت مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة «الإمارات لألواح الزجاج المسطح» المملوكة لـ«دبي للاستثمار» لشراء المنتج النهائي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com