لا تتوهموا الحرب على ايران..لقد فات أوانها، فاحسنوا الدفاع

لا تتوهموا الحرب على ايران..لقد فات أوانها، فاحسنوا الدفاع

آخر تحديث : الخميس 30 ديسمبر 2021 - 1:36 صباحًا

بقلم : المراقب السياسي

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أبلغ الحكومة، بأنه برغم إعداده بنك أهداف لاحتمالية ضرب إيران، فإنه لا يزال من الصعب تحديد التبعات التي قد يؤدي إليها مثل هذا الهجوم من حيث تأثير الضربة او بشأن الرد الإيراني عبر حزب الله او حماس، إنّ هذه المخاوف الإسرائيلية حقيقية، وان ايران تجاوزت مرحلة ان تتعرض الى هجوم من دون ان يكون المهاجم قد دفع ثمنا باهظاً.

قوة إيران في امكاناتها الصاروخية الهائلة التي يصعب على اية قبة حديدية صدها جميعها، مهما كانت الدفاعات قوية. ما كان يخاف منه الامريكان لدى العراق قبل الاحتلال حين تم تجريده من الصواريخ بعيدة المدى، يجدونه مع إمكانات اعلى كثيرا بحكم تطور الزمن والتكنولوجيا عند إيران.

خيارات العالم تكاد تكون معدومة في مواجهة إيران وليس هناك سوى ضربات تشبه الاغتيالات الفردية كما حدث مع بعض العلماء وكذلك العقوبات الاقتصادية والقلاقل الداخلية، ليس هناك اكثر، في حين ان خيارات ايران واسعة، فهي تستطيع شل جميع دول الخليج النفطية الحليفة للغرب ولإسرائيل في يوم واحد وتحويلها الى بلدان غير نفطية، مع اخضاع مضيق هرمز للضربات الصاروخية الكفيلة بامتناع دول العالم عن ارسال ناقلات نفطها الى الخليج الذي سيكون عاجزا عن تصدير النفط أصلا، الا الذين يعلنون انهم مع ايران ضد أي اعتداء عليها.

 في ضوء وضع إيران القوي والمتفوق، يجب ان يتم النظر من قبل دول الخليج الى اية معركة يفتحونها مع إيران او حلفائها. والسبب ليس في قوة إيران الصاروخية، ولكن في ضعف جميع الدول في إمكانية ان تحتمل ضربات إيرانية تختزن داخلها قسوة وحقد عدة قرون.

 اما الامريكان فيقدرون، بلا شك، على ان يدمروا ايران ويخرجوها خارج المنظومة البشرية المعاصرة اذا شنوا عليها حربا شاملة بمعدل ثلاثة آلاف طلعة جوية وصاروخية في اليوم، كما فعلوا مع العراق. لكن هل يمكنهم فعل ذلك يوماً؟ ولماذا يفعلون ذلك، ما الأسباب التي سوف يسوقونها للشعب الأمريكي وللكونغرس لتبرير حربهم ضد ايران. هل يكون الفشل في الاتفاق النووي وحده، وهي حالة اقل من امتلاك سلاح نووي اصلاً، كما ان الخلاف اكبر مع كوريا الشمالية التي لن تدخل واشنطن في حرب معها .

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com