مجموعة إعلامية سعودية تنتشي بمصطلح تعسفي مُهين

مجموعة إعلامية سعودية تنتشي بمصطلح تعسفي مُهين

آخر تحديث : الخميس 15 يوليو 2021 - 2:29 مساءً

 بقلم : المراقب السياسي 

المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام التي تُصدر جريدة الشرق الأوسط، وتعود ملكيتها للدولة السعودية تحت واجهة القطاع الخاص، أعلنت بكل فخر وفرح انها ( استحوذت) على منصات إعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة في طريق توسيع نشاطها، الذي يصب أغلبه في الساحة السعودية التي تعاني من ركود المادة الاعلامية وعجزها عن مجاراة الرؤية السياسية الإنمائية ٢٠٣٠ لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

هذه المؤسسة الإعلامية استخدمت فعل (استحوذ)، الذي يتوافر على أنواع المعاني التي تصب في دلالة الاستيلاء بغير رضا الطرف الآخر وغلبة الخصم بالإكراه، وتلك علامة تعبير لغوية ظاهرة تصم الفعل الإعلامي المعبر عنه بما يحمله من صفات قارّة فيه.

إنّه الاستحواذ، الاستيلاء بغير وجه حق أو بالإكراه أو بالتعسف والضغط والقوة وسوى ذلك من معاني الفعل غير المرغوب فيه، وتلك معان، لا نظن انَّ المؤسسة الإعلامية الأولى في السعودية تقصدها، ولكننا كنا نقدر ان أموالها الطائلة جذبت من أصحاب الأساليب والبلاغة واللغة العربية أو من ذوى مواهب الخبرة في لمح الدلالة ومناسبة القول لمكان القول وزمانه وظرفه، الذين يتمون ما نقص في الصياغة اللغوية التي ستخرج الى الناس، لتوقع في نفوسهم الأثر الطيب الجاذب المحبّب، وليس المنفّر. في القرآن الكريم، دليل

  سورة المجادلة– {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ} 

فهل أنتم ذاهبون في الاعلام السعودي بوصفه رسالة الى هذه المعاني.

Screenshot 2021 07 15 at 08.05.29 - قريش

ولا حاجة بنا أن نتوسع بمآلات المنزلق التي ساقكم أحدهم اليها، وأنتم تضحكون وتمرحون من دون أن تدروا شيئاً، غير أنّنا نورد هنا، أنَّ الحُوذي اسم الفاعل المشتق من حوذ واستحوذ، يقول معجم لسان العرب وسواه، انه سائق عربة الخيل، الذي يقود دوابه بالسوط لكي تمشي أو تقف، وذلك المعنى اللغوي الذي يستند اليه المعنى الإصلاحي مهما تطوّر عنه.

جميع معاجم اللغة، من المعجم الوسيط الى القاموس المحيط ولسان العرب، تؤكد انَّ الاستحواذ كلمة تضج بالنسبة الأكبر من المعاني التعسفية، إلا في بيانات المؤسسة السعودية للأبحاث فهي انجاز للتطوير وفتح الآفاق.

  • ·     [ح و ذ]. (مصدر اِسْتَحْوَذَ). :-الاسْتِحْوَاذُ عَلَى أَمْلاَكِ الغَيْرِ :- : الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا.

المعجمالغني

 وفي معجم اللغة العربية المعاصر نقرأ معنى السيطرة من غير رضا الطرف المقابل، كما في مباريات الفرق الرياضية، إذ يستحيل ان يقبل فريق بالهزيمة ما لم تفرض عليه من الخصم:

  1.  


1 – مصدر استحوذَ على: :-نسبة استحواذ الكرة 55 للفريق الأول و 45 للفريق الآخر: نسبة السيطرة والتحكّم في كرة القدم أو كرة اليد أو كرة الماء طوال المباراة.
2 – (علوم النفس) انشغال بفكرة معيّنة أو شعور أو عاطفة غير مرغوب فيها وعادة ما يصاحبها القلق الشديد.

المعجم

اللغة العربية المعاصر

قد نعذركم نحن ونقول انها زلة من بين زلات اعتدنا عليها كنتيجة طبيعية لعدم الدقة في مسار الاعلام الذي يطبع ميديا السعودية فيجعلها ألواناً تذروها الرياح ليس أكثر . ولكن سوانا يرفض أن نقول انها زلة لغوية ، جرى تكرارها في العناوين والمتن مرات عدة، ولا يستبعدون أن تكون تعبيراً ظاهراً عن الكامن من التوجه والاسلوب والتعامل .

وعندها لا يمكن القبول بمَن يقول انَّ هذا التوجه جزء من الاعلام وليس الاعلام السعودي، إلا اذا ظهر صوت في الادارة الاعلامية الرسمية بالرياض تعيب عليهم مافعلوا ، والاعتراف بالخطأ ولغة الاعتذار ليس لهما وجود هناك.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com