مشهد الكلب وفيلم مدبولي ونهاية ملك السجون البسيوني

مشهد الكلب وفيلم مدبولي ونهاية ملك السجون البسيوني

آخر تحديث : الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:08 مساءً

يروى الفنان المصري الراحل عبد المنعم مدبولي :ان مشهد تقليد الكلب في فيلم احنا بتوع الاتوبيس كان حقيقة في سجون حمزة البسيوني مدير السجن الحربي في عصر جمال عبد الناصر .

Screenshot 2021 06 30 at 16.02.50 - قريش
عبدالمنعم مدبولي في دوره بالفيلم

ذكر الفنان مدبولى انه كانت له جارة و زوجها كان معتقلا ، بعد عناء تمكنت من زيارته ، ذهبت للسجن الحربى و معها ابنتها ،و التقت بضابط السجون حمزة البسيونى ،و دخل زوجها الزيارة فى وضعية الكلب مذلولا امام زوجته و ابنته.

و قال له البسيوني :انت ايه ؟

!فآجاب قائلا : انا كلب يا بيهو

قال له : الكلب بيعمل ايه؟

قال : بيهوهو يا بيهقال له : طب اعمل زى الكلب فالراجل هوهو …

فقرر مدبولى ابتكار هذا المشهد المأسوى فى الفيلم !من هو حمزة البسيوني ؟

 البسيوني - قريش

!ملك التعذيب مدير سجن عبد الناصر الحربياللواء حمزه البسيوني قال له مسجون الا تتقي الله قال لو ربنا بتاعك نزل هحبسه في سجن انفرادي الطاغيه في السجن و تمر الأيام و السنون و تأتي نكسة ٦٧ ثم تصدر القرارات بتصفية رجال “عبد الحكيم عامر” و إحالة البسيوني علي المعاش ثم القبض عليه و التحقيق معه فيما هو منسوب اليه من انحرافات ، و وُضع مع بعض ضحاياه في سجن القلعة ،

و قد بقي في السجن عامين ، يقول الكاتب الصحفي “صلاح عيسي”و الذي التقي حمزة البسيوني و هو مسجون في سجن القلعة عام ١٩٦٨ : « شاهدت رجلا عجوزا شعره ابيض كالثلج يمشي في ضعف و إنكسار و أمامه مخبر يصرخ فيه ليحث الخطى ، و ذات ظهيرة انتهز فرصة مروره أمام زنزانتي ، ليقول لي بصوت هامس 🙁 أنا اللواء حمزة البسيوني.. أنت مين؟ )

و قبل ان أفيق من دهشتي ، دهمنا صوت المخبر ، و هو يصيح فيه : ( امشي من سكات )، فإذا به يستجيب للإنذار بخوف شديد ، حينها تتابعت على شاشة رأسي صور خاطفة لمشاهد مما سمعته من المعتقلين عما فعله بهم حمزة البسيوني ، سياط تمزق جلودا و صفعات تصافح أصداغا و قبضات تعوج أفكاكا ، و أجساد تسحل بحبال خشنة على أرض صخرية ، يا ألطاف الله الخفية ، أهذا الرجل المنكسر الضعيف هو اللواء ” حمزة كينج كونج ” الذي يزدحم ملفه بكل تلك المشاهد التي لا يتحمل أي انسان مجرد رؤيتها !! الرجل الذي كان مديرا للسجون الحربيةيتحول إلى مسجون …… و يبدو كفأر مذعور؟ موته.

ٱيه لمن يعتبر و بعد خروجه من السجن ظل حمزة البسيوني غائبا عن الاضواء حتى جاء يوم ١٩ نوفمبر عام ١٩٧١ و كان موافقا لاول أيام عيد الفطر المبارك كان حمزة مسافرا من الاسكندرية الي القاهرة و معه شقيقه راكبا الي جواره و اصطدمت سيارته باحدي السيارات المحملة بحديد مبان و مات حمزة و شقيقه و تعرضت جثته لتشويه غريب نتيجة دخول عدد من الاسياخ الحديد فيها .

و ينقل لنا المستشار ” خيري يوسف ” رئيس محكمة الاستئناف السابق ما حكاه بشأن معاينته لجثة حمزة البسيوني حيث يقول عن الحادثة ” كانت حادثة مروعة و كنت وقتها رئيسا لإحدي النيابات في محكمة كلية و خرجنا أنا و زميل لي في مهمة قضائية لمعاينة الحادث “و دلت المعاينة و شهادة الشهود علي أن سائق السيارة القتيل كان يقود سيارته بسرعة غريبة و كانت أمامه سيارة نقل مُحملة بأسياخ الحديد التي تتدلي من مؤخرة السيارة و دون أن يتنبه استمر في سرعته حتي اصطدم بالسيارة النقل و حينها اخترقت أسياخ الحديد ناصية القتيل و مزقت رقبته و قسمت جانبه الأيمن حتي انفصل كتفه عن باقي جسده “و بتأثر واضح قال المستشار خيري : ” لم أستطع مناظرة الجثة فقد وقعت في إغماءة من هول المنظر و قام زميلي باستكمال مناظرة الجثة “مات حمزة البسيوني بعد أن سفع الله ناصيته و جعل موته عبرة لمن يعتبرو عند موته امر الله النعش الا يدخل المسجد ليصلي عليه و حبسه الله داخل نعشه و التصق به و لم يصلي عليه و غسل احدي عشر مرة لانه كان يتبرز و هو ميت و تعجب المغسلين و جلبوا طبيب خشية ان يكون حيا فاقر الطبيب انه ميت لكن الله يعذبه و دفن و هو يتبرز و لم يجد الاطباء بعد ان انتشر هذا الخبر علي الصحف تفسير طبي لذلك .

و اغلقو عليه القبر بالاسمنت و لن يدفن به احد الجثه لا تدخل المسجد و عندما ذهبوا به لصلاة الجنازة عليه ، وقف النعش خارج المسجد و لم يدخل التابوت بيت الله ، فأبى الله أن يدخل التابوت المسجد ، فصعد إمام المسجد المنبر و قال : « مَنْ حبس مَنْ يا حمزة ؟؟ ، حبست الله في زنزانة انفراديةأم حبسك الله فمنعك من دخول بيته ؟؟؟؟ »« يا حمزة عَلِمَتْ الدنيا انك عبد و أنه رب؟ »« اللهم ارينا اياتك فى الظالمين المتجبرين على ضعفاء خلقك ف انت المنتقم الجبار »

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com