زابيلي تطالب بإلغاء تعيين طلال الصباح، رئيساً للأولمبي الآسيوي  

زابيلي تطالب بإلغاء تعيين طلال الصباح، رئيساً للأولمبي الآسيوي  

آخر تحديث : الأحد 15 أكتوبر 2023 - 2:49 مساءً

قريش:

قالت باكيريتي جيرارد زابيلي رئيسة لجنة القيم والامتثال في اللجنة الأولمبية الدولية إنه يجب الحكم ببطلان انتخابات رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي بعد تدخل الرئيس السابق للجنة، وهو الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح، في سير الانتخابات.

وفي تقرير للمجلس الأولمبي الآسيوي اطلعت عليه «رويترز»، قالت باكيريتي زابيلي إن التصويت الذي أجري في الثامن من تموز الماضي والذي تم فيه تعيين شقيق الشيخ أحمد، وهو الشيخ طلال فهد الأحمد الصباح، رئيساً للمجلس الأولمبي، يجب أن يُلغى.

وقالت إن المجلس الأولمبي الآسيوي يجب أن «يعلن أن الانتخابات التي أجريت في 8 تموز 2023 باطلة، وأن يراجع ميثاق عمل المجلس الأولمبي الآسيوي، على وجه الخصوص لجعله متوافقاً… فيما يخص العملية الانتخابية والشفافية والضوابط والتوازنات».

كما طلبت جيرارد زابيلي من المجلس الأولمبي الآسيوي عقد جمعية عمومية للموافقة على ميثاق العمل الجديد (دستور المؤسسة) وتنظيم انتخابات جديدة.

وفي رسالة مصاحبة إلى القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي راندير سينغ، قالت جيرارد زابيلي إن الشيخ طلال لم يستوفِ معايير الانتخابات. وأضافت: «تبين من مراجعة العملية الانتخابية للمجلس الأولمبي الآسيوي أن الشيخ طلال فهد الأحمد الصباح لم يستوفِ شروط الأهلية التي حددها دستور المجلس الآسيوي… كان ينبغي إعلان عدم أهلية المرشح منذ البداية».

وتم إيقاف الشيخ أحمد، الذي كان ذات يوم شخصية نافذة للغاية في الرياضة العالمية، إضافة لكونه حليفاً مقرباً في السابق لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، من قبل اللجنة الأولمبية الدولية لمدة ثلاث سنوات في يوليو الماضي بعد أن وجدت اللجنة أن له «تأثيراً لا يمكن إنكاره» على التصويت الذي أدى إلى انتخاب شقيقه.

ورفع الشيخ أحمد منذ ذلك الحين دعوى قضائية ضد اللجنة الأولمبية الدولية أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وكان الشيخ أحمد قد سافر إلى بانكوك قبل انتخابات رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي في يوليو، وكان في المدينة عندما جرت الانتخابات، وهو ما عُدّ تدخلاً في العملية الانتخابية. وقد نفى الشيخ أحمد ارتكاب أي مخالفات.

وكان من المقرر أن يتولى الشيخ طلال مهامه خلفاً للهندي سينغ، الذي تم تعيينه قائماً بالأعمال في عام 2021 بعد تنحي الشيخ أحمد بعد إدانته من قبل محكمة جنائية سويسرية.

ونفى الشيخ أحمد جميع التهم الموجهة إليه في القضية واستأنف الحكم، وهو ينتظر نتيجة الاستئناف.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com