اليمن بعيون ملائكة الرحمة.. الطبيبة السويدية  اينگر  أستريد تتحدث لـ” قريش” عن معاناة الملايين

اليمن بعيون ملائكة الرحمة.. الطبيبة السويدية اينگر  أستريد تتحدث لـ” قريش” عن معاناة الملايين

آخر تحديث : السبت 4 مارس 2023 - 11:15 مساءً

لقاء مع الطبيبة الجراحة اينگر  أستريد

اجرى اللقاء: د. توفيق رفيق آلتونجي

roundcube 1 - قريش
د. توفيق التونجي

اليمن السعيد  بلاد هكذا كنا نعرفها ونصفها، ونعرف تاريخها  كدولة انقسمت شمالا و جنوبا ، نعرف عراقة شعبها وتراثها المعماري والادبي الانساني البديع. اليمن دمرتها الحرب اليوم. الحرب دمار للنفس البشرية والموت والدمار للانسان والبيئة وكل الاحياء ناهيك عن دمار الديار. انها بكل المقايس جريمة لا تغتفر، قط. لست ها هنا بصدد الحديث عن الحرب وعن السبب والمسببات ولن نتطرق للموضوع في لقائنا هذا ، فذلك موضوع معقد ويحتاج خبرة ومعلومات نفتقرها تماما.  ولكنني اريد فقط القاء الضوء على الحالة الانسانية التي يعيش فيها هذا الشعب بطبقاته كافة . في هذا اللقاء تعرض عبر صحيفة -قريش – الطبيبة الجراحة السويدية اينگر  أستريد جوانب الحياة اليومية للانسان اليمني وخاصة ما يعانيه الاطفال تحت طائلة الحرب.

Screenshot 2023 03 04 at 21.21.30 e1677968046615 - قريش
اينگر  أستريد

 ماذا يعني اينگر ؟ هذه الطبيبة  اسمها Înger من أصل شمالي ( دول الشمال هي فنلدا، النروج، السويد و الدنمارك و ايسلندا وكذلك أولاند وغرينلاند وجزر الفارو). إن اسمها من اللغة السويدية الحديثه للاسم الإسكندنافي القديم Ingegerd والذي يتكون من اسم الإله Ingandgerd الذي يعني المزرعة ، المسيجة ، المحمية. تعني اسمها كذلك الملاك بالرومانية.

 - قريش
طفل يمني وسط المعاناة

سألتها عن الحالة الصحية العامة للمواطن اليمني من مشاهداتها اليومية.

– البلد اليوم على شفا الانهيار الاجتماعي 80٪ من السكان ، أي 24 مليون شخص ، من بينهم 12.2 مليون طفل ، بحاجة إلى مساعدات إنسانية.  مرض الكوليرا مستوطن.  أكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية.  تم إجلاء حوالي 1.7 مليون طفل قسراً من منازلهم.  تُجبر ثلثا الفتيات على الزواج قبل سن الثامنة عشرة. قد يحتاج الموضوع خبرة ومعلومات نفتقرها تماما.

حدثينا عن دورك انت في العملية الانسانية التي تقومين بها ولماذا اخترت ترك بلدك السويد وعائلتك والمجيئ الى اليمن؟

– أنا جراحه عظام أعمل كطبيبه محترفه ، حاليًا متعاقده مع وزارة الصحة وخدمات الرعاية  هنا في اليمن بسبب الحرب. لدي عقد مدته 4 سنوات مع الإدارة وقد مكثت هنا لمدة عامين و 3 أشهر ، وما زلت مضطرًا للبقاء لمدة عام واحد و 9 أشهر. نعم صديقي العزيز وأنت تعلم أن الحياة هنا ليست آمنة ، فجميع الناس يموتون هنا طوال اليوم. الحياة هنا في اليمن صعبة للغاية لأن هناك مناطق فيها الحرب مشتعلة. وهنا في 

اليمن الوباء ليس مرتفعًا جدًا  رغم  استمرار الأزمة.  في اليمن ، يموت طفل واحد على الأقل كل عشر دقائق بسبب أمراض. هناك امراض يمكن الوقاية منها مثل الإسهال وسوء التغذية والتهابات الجهاز التنفسي.  يدخل اليمن عامه السابع من الحرب الأهلية.  

ما دور المنظمات الانسانية في تخفيف وطئة الحالة الصحية للناس؟

– الهدف الأساسي للمساعدات الإنسانية هو إنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة والحفاظ على كرامة الإنسان ، وعادة ما يشاركون في:

البحث عن الجرحى والمرضى والمفقودين والموتى وجمعهم ونقلهم ؛  توفير العلاج الطبي للجرحى والمرضى ؛  مساعدة أسرى الحرب ؛  ومساعدة السكان المدنيين من خلال تقديم المساعدة الإنسانية.

كيف هي علاقتكم مع دوائر القرار وهل يقدمون لكم المساعدات الازمة لأداء مهمتكم؟

 – علاقاتي الشخصية مع دوائر صنع القرار جيدة جدًا لأنها توفر لنا كل ما نحتاجه من دعم، على الرغم من أنهم يعرفون ان الوضع  ليس آمنًا ، لكن مشكلتي هي أنه في الحقيقة هذا المكان ليس مكانًا آمنًا  لتوجد اي انسان.  ولهذا السبب يؤسفني في بعض الاحيان أني وقعت على عقد العمل هنا وعلى الإطلاق .

كيف ترين مستقبل الحالة الصحية في اليمن مع استمرار الحرب؟

– إن مستقبل الحالات الصحية يعتمد على ما إذا كان الإرهاب سيوقف الحرب ، أو إذا كان الجيش هنا سيبذل قصارى جهده للتأكد من إنهاء الحرب ، فهذا بالضبط ما أراه بنفسي. 

الفقر والجهل عاملان اساسيان في زيادة انهيار الصحة العامة للمواطنين ، كيف يمكن تحسين الصحة العامة؟

 – في الحقيقة أنه سيكون من الصعب تحسين الصحة العامة هنا ، لذلك أقترح أن أفضل طريقة لتحسين الصحة العامة هي الاستثمار في البنية التحتية للصحة 

العامة.  معالجة وباء المواد الأفيونية المخدرة وتعاطي المخدرات. 

كذلك الحد من تغير المناخ والاستثمار في العدالة البيئية.  الحد من الفقر وتحسين الاستقرار الاقتصادي.  

ما هو دور الحكومات في تحسين الحالة الصحية لشعب اليمن؟

حسنًا ، يجب أن أقول إن الحكومة لا تزال تبذل قصارى جهدها من أجل ذلك ، لأنه بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها المستشفيات العامة والإدارات الصحية ، تقدم الحكومة والمحافظات  المحلية أيضًا خدمات مباشرة من خلال مؤسسات أخرى ، بما في ذلك مرافق الرعاية طويلة الأجل والطب النفسي.

في الختام نشكر السيدة الدكتورة الجراحة اينگر  أستريد  على اجوبتها  وإلقائها الضوء على الوضع العام الذي يعيشه الناس في بقعة عزيزة على قلوبنا جميعا وبأمل ان تعود سعيدة كما كانت عليها.

اللقاء جرى باللغة السويدية وترجمه الكاتب الى العربية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com