الغناء التراثي التركماني في لقاء مع مطرب المقامات  أحمد نجيب عزت

الغناء التراثي التركماني في لقاء مع مطرب المقامات أحمد نجيب عزت

آخر تحديث : الأربعاء 23 نوفمبر 2022 - 11:43 صباحًا
image1669130636811.png

يوخام اوزم 

يايرام يوخام اوزم

بر گون گالى ديلارده

ادم وار يوخام اوزم

اجرى اللقاء: توفيق التونچي 

الغناء التراثي الشعبي التركماني في العراق متميز بطريقة الاداء ويعتمد اساسا مقامين هما؛

 الرست والحجاز.

 وكذلك احيانا مقام (السي كاه).

الفنان المطرب الاستاذ  احمد نجيب قارئ للمقام العراقي درس الموسيقى اكاديميا ،ويؤدي التواشيح الدينية والمقام العراقي بأنماطه كافة و بلغات الوطن العراقي المختلفة. فهو يؤدي المقام باللغات العربية، الكردية والتركمانية. القارئ الشاب من مواليد ١٩٨٨ كركوك- محلة قورية الشعبية .ومنذ نعومة أظفاره كان يحب الغناء وانشاد الموشحات الدينية.

شارك في جميع المناسبات والاحتفالات المدرسية. تخرج عام ٢٠٠٦ في دورة “ملا صابر افندي” في بيت المقام العراقي فرع كركوك كقارئ للمقام العراقي على يد استاذه المرحوم مقداد محمد عمر.

دخل نفس العام في “التكية الطالبانية” والتكية مكان غني عن التعريف من ناحية تعليم العلوم الدينية والمقامات والاناشيد الدينية ومدرسة لتلاوة القران الكريم. كما هي مدرسة الاخلاق والتصوف. و حصل في نفس العام على مقعد في معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى – العزف على القانون.

في المعهد شارك في المهرجانات داخل مدينة 

كركوك وفي محافظات العراق وخارج العراق. إذ شارك عام ٢٠٠٧ في مهرجان المقامات التي اقيمت  في دار الاوبرا في القاهرة.

الفنان احمد نجيب خريج كلية الفنون الجميلة جامعة صلاح الدين قسم الموسيقى وحالياً استاذ جامعي في سلك التربية اختصاص الموسيقى. ومنذ عام  2007 عضو في مركز علي مردان للمقامات.

سالته اولا عن الغناء التراثي التركماني الذي يبدأ كتقليد قديم دوما بمقام ثم يأتي البستة.  قلت حدثنا عن المقامات في كركوك؟

– ابناء مدينة كركوك و اهلها جميعا يحبون الفن والمقامات والسهرات.  وفي كل مناسباتهم  يجتمعون ويجلسون لفترات طويلة يتسامرون. ولهذا نرى ان المطرب يبدأ الغناء مستهلا بالمقام اولاً وبالاشعار. كي يستغل الوقت وفي اثناء قراءة المقام الفنان يحول ويغير القطاعات والأوصال حتى لايمل المستمع وبعدها يدخل الى البستة. اي يبدأ بالبستة بعد الانتهاء بالمقام مباشرتآ حيث يشتهر تركمان  بالقوريات  وهي اشعار رباعية. 

المقام الغنائي يعتمد على الشعر الرباعي وما بسمى بالقوريات (يكتب احيانا خوريات) وهي جزء من تراث الشعب التوركماني هل استهلال الاغنية التراثية التوكمانية ستبقى على نمطها هذه ام ان هناك تغيرات في المستقبل.

– القوريات قالب غنائي يشتهر بها تركمان العراق وهذا النمط الغنائي لايوجد في البلدان الاخرى.   

المعروف ان القوريات مأخوذة من خمس مقامات اساسية (الرست ، البيات ، السي گاه، الحجاز و العجم ) .

القوريات هو هوية التركمان في العراق*  وعمره يصل الى مئات السنين لايجوز التلاعب بنغمها او في قالبها ، كما غناها اجدادنا القدامى والى الان يقرائها الجيل الجديد بنفس الطريقة ويكون هناك تغيرات في التص وفي الاحساس المغني. 

المقام نادرا ما تغنيها مطربة بل ان الصوت الرجالي نراه حتى في الغناء العراقي التراثي باللغة العربية كما في اغاني الجقماقجي والغزالي ويوسف عمر واخرون.

ما هو المقام المحبذ عنكم؟ حيث هناك العديد من 

مطربي كركوك الذين يؤدون المقامات هل تاثرت باحد منهم؟

– ليست كل المطربات يُجيدن اداء كل المقامات الا بعض المقامات لان المقام يحتاج الى الصوت المتكامل مثل : القرار والجواب ، ولهذا الرجال يستغلون هذه الفرصة.

والمقامات التي تعبت عليها ليلا ونهارا مثل مقام راست وسيكاه هي الاقرب الي والى صوتي وقد تأثرت بكل القراء القدامى اللذين ذكرتم وحين اسمعهم يدخل راسا في قلبي لان ( كل شي يخرج من قلب يدخل الى القلب بدون استئذان) فقط على الاكثر استمع الى استاذي المرحوم الخبير مقداد محمد. وطبعا تاثرت باداء المطرب هابة (عبد الوهاب برغش حسين) والمطرب عز الدين نعمت. 

المقام العراقي قديم جدا منذ ايام ملا عثمان الموصلي و زرياب وتاثر بهم موسيقيو الشرق في تركيا وايران ومعظم المقامات اسمائها فارسية مثل مقام رست وسي كاه و صبا و نهاوند وكرد ومقامات اخرى كثيرة ما المقام الذي تراه  الاقرب للغناء التوركماني؟

-المقام البيات الاقرب للغناء التركمان وللكركولين والعراق عامةً بسبب نسبه الى عشيرة البيات ومقام البيات من ناحية الاحساس يُغنى في الافراح والاحزان.

في ختام لقائنا هذا ، نشكر المطرب الشاب وللاستماع الى صوته الشجي يرجى مراجعة برنامج ( يو توب) لغرض الاستماع. نحن بدورنا نتمنى له الموفقية وتحقيق احلامه المستقبلية.

*راجع مادتنا حول القوريات ك هوية ثقافية لتوركمان العراق). كتبت التركمان بالوار لتسهيل النطق وليس الا. 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com