فشل حكومي في تمثيل اليهود العراقيين في مراسم زيارة البابا الى بلاد الرافدين

فشل حكومي في تمثيل اليهود العراقيين في مراسم زيارة البابا الى بلاد الرافدين

آخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 12:41 صباحًا

بغداد -ابو زينب المحمداوي

 فشل المندوب – غير الرسمي – باسم  رئيس الحكومة العراقية للتنسيق في اجراءات ومقابلات بابا الفاتيكان في زيارته الى العراق في اضفاء تكامل الديانات الابراهيمية الثلاث ضمن مراسم الاستقبال، وبحسب مصادر فإنّ رئيس الطائفة اليهودية العراقية رفض الحاق التمثيل اليهودي العراقي في الاستقبال كونه يأتي من مستكملات ديكور البهرجة واضفاء شرعية الاقناع على الزيارة . وترى الطائفة اليهودية ان الدستور والسلطات المتعاقبة تجاهلت عراقية ابناء الطائفة الذين يعتزون بها، وانهم ما كان نصف اعدادهم في الاقل ان يغادر البلد لولا اضطهاد ومضايقات انظمة الحكم السابقة بحسب تسجيلات وشهادات. .

 وقال اعلاميون يتعاملون مع  موقع  ناس الممول من الحكومة ورئيس الجمهورية برهم صالح ان توجيهات صدرت لهم بتجاهل ذكر اي شيء عن الطائفة اليهودية كديانة عراقية قديمة .

Anwar Shaul - قريش
أنور شاوول

ويلفت اليهود العراقيون الانتباه الى اعلام كبار في جميع مجالات الحياة كانوا من اكثر بناة البلد اخلاصا قبل التهجير ، ومنهم  الشاعر والاديب العراقي انور شاؤول وهو من الديانة اليهودية من مواليد الحلة عام 1904 وتوفي في اسرائيل عام 1984 وهو اخر يهودي غادر العراق في زمن الرئيس احمد حسن البكر، لانه تعرض لمضايقات من قبل الحكومة آنذاك، ولم يكن يفكر بالرحيل من العراق ، بعث رسالة الى وزير الداخلية  في ذلك الزمن مهدي صالح عماش فيها ابيات شعرية يقول فيها

إن كنتُ من موسى قبسْتُ عقيدتي

فأنا المقيم بظل دين محمد

وسماحة الإسلام كانت موئلي

وبلاغة القرآن كانت موردي

ما نال من حبي لأمة أحمد

كوني على دين الكليم تعبدي

سأظل ذيّاك السموأل في الوفا

أَسَعِدتُ في بغداد أم لم أَسْعدِ

. وقبل وفاته اوصى ان يكتب في شهادة الوفاة  ان جنسيته عراقي وليس اسرائيلياً 

 ويوجد في العراق عدد محدود جدا من الطائفة اليهودية، لكن هناك املاكاً وقرى وبعض الاحياء المملوكة ليهود هاجروا او هجروا من العراق في اعقاب قيام دولة اسرائيل في العام ١٩٤٨.

وقال مصدر اعلامي في الفريق الحكومي ان الحكومة اصيبت بالخيبة لانها فشلت في اقناع البابا برغبة قيادات عسكرية امريكية في بغداد او أربيل من حضور الصلوات التي سيحضرها البابا، فيما لا يبدي الامريكان في المشهد الاعلامي والسياسي العام اي اكتراث للزيارة.

 و انتقد عراقيون في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تجاهل بابا الفاتيكان  زيارة مرقد النبي يونس عليه السلام في الموصل المهدم من الارهاب وهو نبي كل الاديان.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com