الامارات والبحرين تتجاهلان التقارب السعودي القطري.. و أمير الكويت يحاول تلافي الحرج

الامارات والبحرين تتجاهلان التقارب السعودي القطري.. و أمير الكويت يحاول تلافي الحرج

آخر تحديث : السبت 5 ديسمبر 2020 - 2:51 مساءً

الكويت – قريش:

يستمر تجاهل الامارات والبحرين للتطور النوعي في الحل الأولي الكبير للازمة الخليجية لاسيما بين السعودية وقطر، بجهود امريكية بمثابة ضغط كانت اسرائيل على اطلاع بمساره وخاصةً في مسألة فتح الاجواء امام الطيران. واكتفت البحرين بعد يوم من الاشارة في صحيفة الايام المقربة من الحكومة الى انّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان يؤكد ان العاهل السعودي حريص على وحدة وتماسك دول مجلس التعاون الخليجي ، واشارته الى تقدم في حل الازمة مع قطر.

امير الكويت عرّج على مسألة في غاية الاهمية هي ان السعودية مثلت بقية اطراف الصراع في التفاوض للحل مع قطر، لتجاوز الحرج في عدم اظهار التأييد المرجو من دول الامارات والبحرين ومصر .

اللافت ان ايران باركت حل الازمة الخليجية ، وقال

 وزير خارجية الجمهورية الإسلامية محمد جواد ظريف  في تغريدة له  مساء الجمعة  على موقع تويتر ان إيران ترحب بالتفاهمات  التي اعلنتها الكويت بشان منطقة الخليج الفارسي ، مؤكدا على أن السياسة التي تنتهجها إيران على مدى الطويل ترتكز على حسن الجوار والحوار الإقليمي.

وكتب  ظريف في هذه التغريدة : ” نرحب بالتفاهمات التي اعلنتها الكويت بشان منطقة الخليج الفارسي. ان  السياسة التي تنتهجها إيران منذ الماضي ترتكز على الدبلوماسية والعلاقات القائمة على حسن الجوار والحوار الإقليمي. نأمل أن تساعد هذه المصالحة على الاستقرار و التنمية السياسية والاقتصادية  لجميع دول منطقتنا “.

فيما شكر أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على ما بذلته السعودية في سبيل تحقيق الإنجاز التاريخي بالوصول إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الخليجي.

وجرى التركيز على الكويت فجأة في منحها دور الوساطة الذي توقف قبل ان يرحل اميرها بأكثر من سنة ، لكن يبدو انه يجري استبعاد الدور الامريكي من الواجهة.

وأكد أمير الكويت في رسالة بعثها الى الملك السعودي ، أن تمثيل المملكة العربية السعودية للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية إنما يعكس المكانة المرموقة لها ودورها الرائد في سبيل السعي لدعم أمن واستقرار المنطقة وحرصها على التكاتف ووحدة الصف في ظل الظروف الدقيقة التي يعيشها العالم والمنطقة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com