أين سيكون لقاء المصالحة بين السعودية وقطر.. في مكالمة الأميرين؟

أين سيكون لقاء المصالحة بين السعودية وقطر.. في مكالمة الأميرين؟

آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 - 2:51 مساءً

الكويت – قريش :

افادت معلومات خاصة من الكويت ان اميرها الشيخ نواف الاحمد بحث في اتصال هاتفي تلقاه صباح امس من امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تفاصيل اجرائية في سياق المصالحة التي تسير مبدئيا للتنفيذ العملي .

وقالت المصادر ان النقاش يدور عن توسيع حلقة المصالحة ودور الكويت في استجلاء الموقف في دولة الامارات. بالرغم من اعلان السعودية قبل ايام ان بقية الدول خولت الرياض قيادة مسار حل الازمة ذلك ان قطر لديها استفسارات شكلية تراها مهمة أمام الرأي العام .

لكن المصادر اشارت الى ان هناك جهات نافذة في السعودية والامارات لا تزال تراقب بحذر ،و تنظر الى ان هناك ثمة لعبة في الميدان ، من خلال التقارب القطري الكويتي غير الواضح احيانا ، وخارج نطاق موضوعة الازمة الخليجية.

ولفتت المصادر ان من الامور الاساسية ذات الجدل هي طريقة الاعلان العام امام الرأي العام الخليجي عن انهاء الازمة حيث تدور مقترحات حول لقاء قمة سعودي قطري بحضور امير الكويت فيما يتجه رأي آخر على زيارة يقوم بها امير الكويت الى الدوحة ويصطحب معه أمير قطر الى الرياض للقاء المصالحة مع الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان، فيما يحضر زعماء الامارات والبحرين ايضاً .

وقالت المصادر ان امير قطر شجّع امير الكويت على المبادرة لطرح الكويت بديلا وسطيا لاستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي، كجزء من الاجراءات المتسقة مع التسوية، بدل مملكة البحرين.

وهو السيناريو المحتمل لظهور جميع اطراف الصراع في مشهد القمة بعد المصالحة.

ولعل هذا هو السبب في الاخراج المستعجل في الكويت لاعادة تكليف نفس رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة من اجل استحقاقات عقد قمة مجلس التعاون

وبحسب المصادر فقد جرى تناول بحث المطالب المصرية والوصول الى نتيجة انها بمثابة المنتهية كون قطر لم تعد تتعامل مع الشأن السياسي المصري من بوابة الاخوان بعد الان .

واستبعدت المصادر ان تظهر مصر في اي اجتماع خليجي يخص المصالحة الخليجية في الايام المقبلة

وعبر امير قطر خلال الاتصال عن بالغ ثنائه وتقديره لمساعي الكويت وجهودها الدؤوبة للحفاظ على اللحمة الخليجية ودعم وتعزيز وحدة صف الأشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي استكمالا لمسيرة المجلس وأهدافه المنشودة لصالح شعوبه، معربا عن خالص شكره وتقديره للمساعي الحميدة والجهود الخيرة التي قادها الأمير الراحل الشيخ صباح الاحمد، والجهود التي بذلها الشيخ نواف الأحمد، التي أثمرت نتائجها المرجوة،بحسب الاعلام الكويتي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com