شياع السوداني ونيجيرفان بارزاني ينسّقان وجهات نظرهما إزاء الاجتماعين المقبلين مع بايدن وإردوغان

شياع السوداني ونيجيرفان بارزاني ينسّقان وجهات نظرهما إزاء الاجتماعين المقبلين مع بايدن وإردوغان

آخر تحديث : الأحد 7 أبريل 2024 - 7:55 صباحًا

بغداد – ابو زينب المحمداوي – خاص قريش:

اسفرت الاجتماعات التي جرت امس ، السبت ، بين رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الذي يزور بغداد ، ورئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني واقطاب الاطار التنسيقي الحاكم عن تفاهمات جديدة لاستمرار اطلاق رواتب الموظفين في اقليم كردستان مع مواصلة تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية في توطين الرواتب الامر الذي قد يستغرق فترات مقبلة اخرى. كما جرى في الاجتماع الخاص بين السوداني وبارزاني ، الاتفاق على توحيد وجهات النظر الخاصة بوضع العراق ومطالبه المستقبلية من الولايات المتحدة والتحالف الدولي، بما يعطي الصورة الاوضح والاوثق عند زيارة السوداني الى واشنطن في الايام القليلة المقبلة ولقائه مع الرئيس الامريكي جو بايدن.

فيما لا تزال مشكلة تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي عالقة بالرغم من الاتفاق على تنسيق مشترك بين بغداد واربيل لتوحيد وجهات النظر عند الالتقاء بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي سيزور العراق في وقت قريب مقبل .

NB Al Sudani1 6 4 2024 scaled 1 - قريش

وبعد لقاءات واجتماعات جرت (السبت، 6 نيسان 2024) في بغداد، تحدث محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال تصريح صحفي مشترك عن مضمون اجتماعهما ومحادثاتهما.

قائلاً:

بسم الله الرحمن الرحيم

تشرفنا اليوم بزيارة الأخ الكريم رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، والسادة الوزراء ورئيس ديوان رئاسة الإقليم.

هذه الزيارة مهمة بالتأكيد. وهي جزء من التواصل المستمر بين الحكومة الاتحادية ورئاسة إقليم كوردستان. بما أن الأخ العزيز رئيس إقليم كوردستان حاضر باستمرار في أغلب المسائل التي ترتبط بشؤون المواطنين، من المسائل المعيشية والخدمات وصولاً إلى المشاكل الصغيرة والبسيطة الفنية والإدارية التي تظهر بين إقليم كوردستان ومؤسسات ووزارات الدولة الاتحادية.

خلال المحادثات تم التأكيد على الأسس والمبادئ المهمة والأساسية التي هي جزء من الاتفاقية السياسية التي تم تشكيل الحكومة على أساسها. هذه المبادئ التي تؤكد على الالتزام بالدستور ومبدأ الشراكة والتوازن وحل كل المشاكل العالقة وفي إطار الدستور.

من بين أهم المسائل المهمة لأبناء شعبنا في إقليم كوردستان، مسألة صرف الرواتب للموظفين المدنيين والأمنيين وذوي الشهداء والرعاية الاجتماعية.

في ضوء القرار الأخير للمحكمة الاتحادية، بدأت الاتصالات بين وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية في الإقليم لاستكمال الإجراءات التي هي بداية لعملية التوطين التي تحتاج إلى وقت، حتى أن المحكمة الاتحادية أكدت على أهمية فسح المجال والتمهيد لإجراءات التوطين.

على هذا الأساس وفي ضوء القوائم الرسمية للموظفين وجميع الوزارات والشرائح التي وردت وتم تدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية في الإقليم وديوان الرقابة المالية الاتحادي، بادرنا بصرف الرواتب. ثم أحيلت إلى وزارة المالية للبدء بالصرف، وهذا ما حصل في شهري شباط وآذار حيث تم صرف كامل الرواتب.

بالتأكيد نحن حريصون على استمرارية أعمال الصرف بما لا يتقاطع مع قرار المحكمة الاتحادية وبما يساهم في تأمين هذا الراتب الذي يمثل المصدر المعيشي للمواطن.

مسؤوليتنا كحكومة اتحادية، هي بالتأكيد الحرص على الموظف والمواطن سواء كان في الإقليم أو في باقي المحافظات، وهذا يتم من خلال التعاون والمرونة المطلوبة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية. باقي الملفات أيضاً خضعت للبحث والنقاش، ما يتعلق باستئناف تصدير النفط وأيضاً التعديلات المطلوبة لقانون الموازنة، والعقود، والمراجعة الشاملة وفق ما نص عليه قانون الموازنة الثلاثية، كلها قضايا بحثت بجو من المسؤولية والحرص الكبير على استمرارية هذا التفاهم والتعاون.

أيضاً كانت هناك محادثات مع القوى السياسية، وهناك اجتماع لائتلاف إدارة الدولة سوف نستضيف فيه السيد رئيس الإقليم.

كل هذه الأنشطة وهذه الاجتماعات تصب بهذا الاتجاه الذي يؤكد على التفاهم وعلى العمل المشترك بما يخدم أبناء شعبنا في كل مكان.”

NB Al Sudani3 6 4 2024 scaled 1 - قريش

بعد ذلك تحدث رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قائلاً:

أتقدم بجزيل الشكر لدولة رئيس الوزراء على استقباله الحار لنا اليوم. أشكر رئيس الوزراء على كل الجهود التي يبذلها من أجل حل المشاكل الموجودة بين إقليم كوردستان وبغداد، وكذلك كل المشاكل القائمة في العراق بصورة عامة.

نرى أن السيد السوداني، منذ أن تولى رئاسة الوزراء وحتى الآن، بذل مساعي جادة على الأصعدة كافة لخدمة كل العراق، سواء في إقليم كوردستان أو سائر مناطق العراق.

سعيدون بزيارتنا اليوم إلى هنا، حيث أكدنا دعمنا ومساندتنا لدولة رئيس الوزراء من أجل إنجاح المنهاج الحكومي، وخلال اجتماعنا اليوم مع سيادته، تم التأكيد على تنفيذ الاتفاقية التي أبرمت لتشكيل الحكومة. طبعاً يسعدنا أن الاتفاقية أدت إلى البدء بصرف رواتب موظفي إقليم كوردستان أيضاً، كما أشار إلى ذلك دولة رئيس الوزراء، وفي إطار ما تم الاتفاق عليه بين رئيس الوزراء كاك مسرور ورئيس الوزراء السيد السوداني، ونأمل أن يدوم هذا وتكون له الاستمرارية.

تحدثنا في اجتماعنا عن شكل العلاقة بين إقليم كوردستان وبغداد في المستقبل، ونحن واثقون أنه تحت قيادة وإشراف سيادته سنتمكن إن شاء الله من التوصل إلى فهم مشترك للعلاقة بين إقليم كوردستان وبغداد، وبما يكون فيه خير كل العراق وإقليم كوردستان أيضاً.

في هذا الاجتماع، وكما أشار سيادته، ناقشنا ملف النفط أيضاً، ولا تزال هناك مشاكل في هذا الجانب حتى الآن، لكن مبدئياً هناك اتفاقات جيدة ونحن نأمل حل مسألة النفط أيضاً في أقرب وقت، كما نأمل أن يعود دولة رئيس الوزراء من زيارته المقبلة إلى أمريكا بمكاسب جيدة إن شاء الله يكون فيها خير العراق كله.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com