العراق فوق خمسين مليون لغم .. والسعودية تدعمه بمنحة لإزالة الذخائر العنقودية

العراق فوق خمسين مليون لغم .. والسعودية تدعمه بمنحة لإزالة الذخائر العنقودية

آخر تحديث : الأربعاء 3 أبريل 2024 - 10:26 مساءً

قريش:

قالت مصادر حكومية رسمية ان وجود خمسين مليون لغم غير منفجر في اراض العراق لاسيما الصحارى والمناطق التي كانت خطوط نار في الحروب السابقة يجعلنا نطلق تسمية ان البلد يقوم على لغم كبير، اذ

تشير إحصاءات رسمية لوزارة الصحة العراقية الى أن العدد الكلي للضحايا 18 ألفاً بين قتيل وجريح، في محافظات الجنوب فقط، خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

فضلا عن ضحايا الالغام في مناطق الحروب السابقة في اقليم كردستان العراق وما بين الحدود مع تركيا وايران،

وبحسب بيانات مفوضية حقوق الإنسان في العراق، فإنّ عدد قتلى انفجارات الألغام بلغ 29859، بينما خلفت حالات إعاقة بلغ عددها 22685.

في سياق هذا الوضع المعقد قدّمت السعودية عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، الأربعاء، منحة مالية لتمويل مشاريع المسح وإزالة الذخائر العنقودية التي رماها الامريكان على العراق وكذلك الألغام المنتشرة في محافظات عراقية.

وتسلم المهندس نزار ئاميدي وزير البيئة العراقي خلال لقائه فريق المركز في بغداد، المنحة المالية السعودية للإسهام بإزالة الألغام في صحراء السماوة بمحافظة المثنى بنسبة 91 في المائة التي كانت مسرحا للعمليات في حرب الخليج الثانية بين العراق وقوات امريكا في عاصفة الصحراء ، إلى جانب محافظات عراقية عدة.

وتسعى مشاريع المسح وإزالة الذخائر العنقودية والألغام في العراق لتحقيق بيئة آمنة خالية من الألغام لاستقرار وأمن مواطنيه، وتحسين معيشتهم لدى ممارستهم أعمالهم في الزراعة ورعي المواشي، فضلاً عن دعم وتعزيز الاقتصاد المحلي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com