أكبر خسارة للحرس الثوري الايراني في سوريا منذ مقتل سليماني

أكبر خسارة للحرس الثوري الايراني في سوريا منذ مقتل سليماني

آخر تحديث : الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 3:25 صباحًا

بيروت- دمشق -طهران -“ قريش”

خسر الحرس الثوري الايراني قائده لعموم سوريا ولبنان في ضربة اسرائيلية دقيقة استهدفت مبنى مجاور للسفارة الايرانية يمثل مركز عمليات خاصا لفيلق القدس وواجهته هي الاعمال القنصلية، في هجوم نفذته طائرة اف 16 اسرائيلية على الاغلب يوم امس وتكشفت خسائره اليوم الاثنين .

Screenshot 2024 04 02 at 03.16.33 - قريش
السفير الايراني في دمشق حسين اكبري

في حين قال حسين اكبري السفير الايراني لدى دمشق الذي نجا من الهجوم ان طائرات اسرائيلية نوع اف 35 نفذت الهجوم موكدا ان رد ايران يكون حاسما من دون ان يحدد طبيعة الرد .

وقالت تقارير اسرائيلية ان السفير الايراني لم يكن هدف الهجوم وانما خلية القيادة للحرس الثوري فقط .

 الايرانية دمشق - قريش
مبنى القنصلية الايرانية المدمر بدمشق – تصوير “ قريش”

فقد قتلت الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير في دمشق، الاثنين، سبعة من قادة وعناصر «الحرس الثوري» الإيراني، أبرزهم قائد «فيلق القدس» في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي ونائبه العميد حاجي رحيمي.

وأعلن «الحرس الثوري» مقتل زاهدي ورحيمي، فضلا عن خمسة ضباط آخرين هم حسين أمان اللهي، والسيد مهدي جلالاتي، ومحسن صدقات، وعلي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.

 - قريش
العميد محمد رضا زاهدي – ارشيف وكالة مهر، ووكالة تسنيم في ايران

وهذه اقوى ضربة اسرائيلية ضد قادة الحرس الثوري منذ مقتل الجنرال قاسم سليماني مطلع العام 2020

واتصل فيصل المقداد وزير الخارجية السوري بالوزير الايراني عبداللهيان ووصف الهجوم بالاعتداء الشنيع فيما قال عبداللهيان ان اسرائيل تجاوزت على القوانين والاعراف الدبلوماسية.

وأفاد تلفزيون العالم في حسابه على «تيليغرام» إن مبنى القنصلية دُمر بالكامل، فيما أكد موقع «نور نيوز» الإيراني إن السفير حسين أكبري لم يصب بمكروه وأنه وعائلته بخير.

وقال مصدر سوري ان السفير الايراني كان مع عائلته في زيارة خاصة داخل دمشق لمناسبة رمضان .

في حين أعلن مصدر عسكري مقتل وإصابة كل من بداخل مبنى القنصلية جراء الهجوم. في السياق ذاته، قالت وسائل إعلام حكومية إن الضربة الإسرائيلية ألحقت أضراراً أيضاً بالمباني المجاورة للسفارة الإيرانية في سوريا حيث جرح مدنيون سوريون بشكل طفيف . وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 8 قتلى على الأقل سقطوا جراء الانفجار.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com