قطع كابلات الاتصالات في قعر البحر الأحمر.. والحوثي : أمريكا وبريطانيا وراء الخلل

قطع كابلات الاتصالات في قعر البحر الأحمر.. والحوثي : أمريكا وبريطانيا وراء الخلل

آخر تحديث : السبت 2 مارس 2024 - 8:49 مساءً

صنعاء- عدن- قريش :

أعلنت الحكومة اليمنية في صنعاء الخاضعة للحوثيين، مساء اليوم السبت، عن وقوع خلل وقطع في كابلات الاتصالات الدولية في البحر الأحمر.

وقالت في بيان اصدرته وزارة النقل لديها ، إن كابلات الاتصالات الدولية في البحر الأحمر، تعرضت لخلل مصدره الولايات المتحدة وبريطانيا.

فيما حمّل قائد قوات خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر العميد عبدالجبار الزحزوح، الحوثيين المسؤولية الكاملة عن كارثة غرق سفينة روبيمار في المياه الإقليمية اليمنية.

ونقلت وكالة “2 ديسمبر” عن العميد الزحزوح، قوله إن غرق السفينة سيتسبب في كارثة بيئية كبيرة على الجزر البحرية اليمنية والشعاب المرجانية والأسماك التي يعتمد على صيدها أكثر من مئة ألف صياد يمني في الساحل الغربي كمصدر للرزق.

وأكد أن مليشيا الحوثي لا يهمها إطلاقًا تدمير البيئة البحرية ومصير عشرات الآلاف من الأسر المعتمدة على الصيد في تهامة.

وأضاف: مليشيا الحوثي أثبتت أنها تنفذ أجندة إيرانية لعسكرة البحر الأحمر، ولا علاقة لها بنصرة غزة، مشيرًا إلى أن حركة سفن الشحن حاليًا تؤكد ذلك، حيث لا يمر عبر البحر الأحمر من سفن الحبوب سوى تلك المتجهة إلى إيران.

وقال البيان الحوثي ، إن “الأعمال العدائية على اليمن من قبل القطع العسكرية البحرية التابعة لبريطانيا والولايات المتحدة تسببت في إحداث خلل في الكابلات البحرية بالبحر الأحمر، ما عرّض أمن وسلامة الاتصالات الدولية والتدفق الطبيعي للمعلومات للخطر”.

Screenshot 2024 03 02 at 19.45.43 - قريش

واعتبر أن “تلك الأعمال العدائية تشكل تحديًا كبيرًا لاستقرار البنية التحتية للاتصالات وتؤثر سلبيا على الخدمات التقنية والمعلوماتية والفنية التي تعتمد على هذه الكابلات في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف البيان، أن “الولايات المتحدة وبريطانيا تستخدمان أساليب عدائية وغير قانونية في حربهما على اليمن من أجل خدمة العدو الصهيوني، ليواصل ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة”.

وقال البيان إن الجماعة “حريصة كل الحرص على أمن وسلامة الكابلات البحرية في المياه اليمنية ومصالح الدول المرتبطة بها، من منطلق احترام القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والمصالح المشتركة بين اليمن والدول الأخرى”.

وأضافت الجماعة الانقلابية غير المعترف بها دوليا أنها مستعدة لما قالت “تقديم كافة الخدمات ومنح التصاريح اللازمة للشركات المالكة المزودة لخدمات الإنترنت لما من شأنه إصلاح وصيانة الخلل في الكابلات البحرية بالبحر الأحمر”.

ولم يصدر تعليق فوري من واشنطن أو لندن بخصوص هذه الاتهامات.

والاثنين، أعلنت شركة الاتصالات الدولية “سيكوم” عن خلل في بنيتها التحتية في البحر الأحمر، ما أثر على نظام الكابلات في إفريقيا.

وقالت شركة الاتصالات الدولية، في بيان: إن الجزء الخاص بشرق إفريقيا من نظام الكابلات الذي يعبر البحر الأحمر، تعطل في 24 فبراير/ شباط الماضي، ما أثر على تدفق حركة مرور (البيانات) بين إفريقيا وأوروبا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com