منع اطعام الطيور والحيوانات الاليفة في شوارع مكة

منع اطعام الطيور والحيوانات الاليفة في شوارع مكة

آخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2023 - 12:57 صباحًا

مكة المكرمة -قريش:

منعت السلطات السعودية المختصة المواطنين والوافدين من رمي فتات الطعام للطيور الحيوانات الاليفة التي يصادفونها في الشوارع والساحات وعلى الارصفة وذلك حفاظا على الصحة العامة .

واصدرت أمانة العاصمة المقدسة منشورا، تحث فيه على عدم إلقاء الحبوب وبقايا الطعام على الممرات وأرصفة الشوارع بغرض إطعام الطيور؛ ما يشكل بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات والديدان والطفيليات.

 - قريش

ونقلت مواقع اخبارية سعودية عن أسامة زيتوني، المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة “مكة المكرمة” قوله إن سكب الأطعمة الخاصة بالحيوانات أو الحَمَام على الأرصفة وفي الأماكن العامة مخالفة، وغرامتها 1000 ريال.

وأضاف “زيتوني” بأن هذه المخالفة تتسبب في تلف الأرصفة؛ فهي تعدُّ مخالفة جسيمة ضمن لائحة الجزاءات المحدثة التي أصدرتها الوزارة مؤخرًا، وتندرج ضمن مخالفات إتلاف الممتلكات العامة، ومن بينها الأرصفة.

واوضح زيتوني بأنه في حال ضُبط المخالف فقد تصل الغرامة إلى 1000 ريال، وقد تتضاعف في حال تكرارها.

وأشار إلى أن الأمانة تقوم بتنظيف الأرصفة بشكل دوري، وغسلها، وإزالة كل ما يمكن أن يسبب تلوثًا للبيئة، وتشوهًا بصريًّا.

واكد ان الأمانة ب تقوم حملات توعوية تثقيفية للمواطنين والمقيمين بخطورة وأضرار هذه الظاهرة، وما قد تسببه من مخاطر بيئية وصحية.

ومنذ قرون يحظى الحمام في مكة بمعاملة خاصة ولا يجوز لأي أحد قتله أو حتى إخافته أو تنفيره أو تكسير بيضه بغرض طرده من رحاب المسجد الحرام، ويستوجب قتله الفدية-  ذبح شاة لقاء ذلك للتكفير عن الذنب.

ويحرص سكان مكة وزوارها على أن يشتروا الحبوب والبذور المعبأة في أكياس وينثروها على الأرصفة لكي يلتقطها الحمام ويتغذى بها.

و  حمام مكة رمادي اللون يميل للزرقة أو الخضرة في عنقه، ولا تكاد تختلف حمامة عن أختها على الإطلاق، سواء في الحجم أو الشكل أو اللون، كما أن هذا الحمام لا يختلط بغيره من الحمام.

وتطلق أسماء مختلفة على حمام بين الله الحرام  ومن بينها – “الحمام المكي” و”حمام رب البيت” و”حمام الحمى”ويرى البعض أنه من سلالة الحمام الذي عشش على باب غار ثور في مكة، عندما كان الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) مختبئا فيه عن قريش.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com