سابقة في كردستان ..قاتل ” سلفي” في السليمانية يتباهى بقتله شاباً مختلفاً معه فكرياً

سابقة في كردستان ..قاتل ” سلفي” في السليمانية يتباهى بقتله شاباً مختلفاً معه فكرياً

آخر تحديث : السبت 24 يونيو 2023 - 7:36 صباحًا

السليمانية – اربيل -“ قريش”:

في وضح النهار جرى الرد على الكلمة المخالفة لرأي بعض الجهات بالرصاص، اذ

أعلنت السلطات في إقليم كردستان العراق، الجمعة، اعتقال شخص متهم بقتل فنان مسرحي شاب أمام أنظار المارة في مدينة جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية.

Screenshot 2023 06 24 at 01.39.02 - قريش
الشاب الضحية

وقال شهود عيان لمراسل “ قريش” ان المتطرفين السلفيين باتوا يتحركون في السليمانية واقضيتها خاصة وينفذون تهديداتهم ، وان هناك تواطؤا معهم .

وذكرت شبكة “روداو” الكردية أن مجلس أمن إقليم كردستان أعلن اعتقال المتهم بقتل الفنان المسرحي خواناس وريا غلي، وقال إنه سينشر المزيد من التفاصيل لاحقا.

وقتل الشاب وهو في العشرينيات من عمره، عصر الخميس، في أحد الأسواق الرئيسية وسط جمجمال، وفقا للناشط في مجال الحريات الدينية ماريوان نقشبندي.

وقال نقشبندي إن القاتل ينتمي لقوات البيشمركة وقد سلم نفسه للسلطات في وقت لاحق من تنفيذ الجريمة.في اشارة الى بيشمركة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يحكم السليمانية.

وأضاف نقشبندي أن “القاتل لم ينكر فعلته، بل تباهى بها على صفحته الشخصية في تيك توك بشكل علني”.

ويرى نقشبندي أن الدافع من وراء عملية القتل هو التوجهات الفكرية للضحية “الذي كان “يعتقد أن هناك تطرفا كبيرا ويعارض التكفيريين بشكل واضح ومعلن”.

وكانت كتابات الضحية وتعليقاته على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أنه “لم يكن ملتزم دينيا، وكان كثير الحوار في شبكات التواصل الاجتماعي ولم يؤذ أحدا”.

وحذر ناشطون كرد من خطورة “استمرار السلطات في مجاملة التوجهات الشخصيات السلفية التي تتحرك بحرية في إقليم كردستان”.

وأضاف أن “الأمر مؤسف ويمكن أن يكون بداية لمشاكل أكبر إذا استمر الوضع على ما هو عليه”، مشددا بالقول: “هؤلاء بدأوا يتحدون السلطات ويضايقون كل شخص لديه توجه وتفكير مختلف عنهم”.

رابط مختصر

التعليقات تعليقان

  • جبارعبدالزهرة /كاتب من العراق

    مر لايمكن الشك به او الجدال حوله فجميع الحركات السلفية تعتبر كل من لا يؤمن بخطها الفكري ولا يتبنى برنامجها الثقافي هو معاد لها ولا بد من تصفيته وهذا ما يقبله الدين وترضى به الشريعة الاسلامية

  • جبارعبدالزهرة /كاتب من العراق

    مر لايمكن الشك به او الجدال حوله فجميع الحركات السلفية تعتبر كل من لا يؤمن بخطها الفكري ولا يتبنى برنامجها الثقافي هو معاد لها ولا بد من تصفيته

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com