عفو رئاسي سوري عام عن الجرائم الارهابية.. و غموض تنفيذي حول الاستثناء

عفو رئاسي سوري عام عن الجرائم الارهابية.. و غموض تنفيذي حول الاستثناء

آخر تحديث : السبت 30 أبريل 2022 - 1:47 مساءً

دمشق -ق بيروت-ريش :

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 أبريل (نيسان) الجاري عدا التي أفضت إلى موت إنسان.

ويتزامن العفو الجديد مع عيد الفطر المبارك ومن المؤمل ان يتيح انفراجة في الاجواء الاجتماعية لكثير من العوائل.

ونص المرسوم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم السبت، على «منح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي لعام 1949 وتعديلاته».

من المتوقع ان يستفيد من العفو عدد كبير من السوريين الذين التحقوا بتنظيمات مصنفة ارهابية في سوريا ، وتخلت عنها الدول لتلاقي مصيرها بعد سنوات. ويقول مصدر سوري قانوني في بيروت ان بعض السوريين يتخوفون من ان لا يستطيعوا تبرئة انفسهم عند التسليم للسلطات من كونهم لم يتسببوا بمقتل احد ، وان هذه الجزيئة من العفو تحتاج الى ايضاحات تفصيلية من الجهات التنفيذية في سوريا .

ويقول المصدر ان العفو ذكي للغاية وسوف يفكك ويزعزع بقايا الخلايا الارهابية المتخفية. ولفت المصدر ان السوريين يتطلعون الى حالة عفو اكبر تشمل القابعين في سجون الاجهزة الامنية على الشبهة او لمخالفات لا تصل الى حد الارهاب.

وختم المصدر القانوني بالقول ان هذا العفو تعبير عن النظام انتصر ويتصرف من موقع الثقة والمسؤولية معا ، لاسيما اذا اثبتت الاجهزة الحكومية التنفيذية سلامة تطبيق العفو الرئاسي ، وهذا ضروري لزرع الثقة.

وأشار المرسوم إلى أن هذا العفو لا يؤثر على دعوى الحق الشخصي وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة.

ولفت إلى أن هذا المرسوم التشريعي ينشر في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من تاريخ صدوره.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com