قطر تتسلّم رسالة مزدوجة ومحرجة من إيران

قطر تتسلّم رسالة مزدوجة ومحرجة من إيران

آخر تحديث : السبت 2 يناير 2021 - 12:03 مساءً

بيروت – قريش:

 بعد يومين من اتصال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بوزير خارجية قطر  بشأن رسالة ايرانية مزدوجة الى الامريكان من جهة والى السعودية في حال انجاز المصالحة من جهة اخرى ، قام ظريف وأوفد مساعده للشؤون السياسية عباس عراقجي الى الدوحة حاملا تفاصيل المشروع الايراني الجديد ،

و اجتمع عراقجي الى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني  ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية. وبحسب مصدر ايراني مطلع فإن رسالة طهران التي طلبت من الدوحة نقلها الى واشنطن هي الضغط لمنع تصعيد عسكري امريكي ضد ايران في الايام الاخيرة من ولاية الرئيس ترامب، وان طهران ابلغت الدوحة بأنها اذا تعرضت منشآتها النووية للتدمير من قبل امريكا فإن الصواريخ الايرانية ستستهدف القوات الامريكية في قاعدة العديد الجوية ومن دون انذار مسبق، وان طهران من باب حسن النية مع قطر تطلب ان تقوم القوات الجوية القطرية الاميرية بالابتعاد عن اماكن وجود القوات الامريكية لكي تتفادى ان تقع اية خسائر مادية او بشرية للقطريين في اية مواجهة مقبلة، وطلبت طهران من القطريين ان يعملوا من اجل مصالحهم ايضا لاقناع واشنطن في عدم زج قطر بالحرب من دون ارادتها كونها تقع في منطقة نزاع بين واشنطن وطهران .

كما قالت الرسالة الايرانية بحسب المصدر المطلع ، ان القصف سيطاول القاعدة الأمريكية في البحرين. وقال المصدر ان طهران غيّرت من بوصلة سياستها في الرد العسكري وستنقل الرد الى عمق الخليج وتتجنب التصعيد داخل العراق كونه العمق الاستراتيجي لها ولا تريد ان تثير فيه اضطرابات تؤثر على مصالحها والتنظيمات المسلحة المرتبطة بها .

 من جانب آخر ، فقد طلب طهران ان تطرح الدوحة في القمة الخليجية في الرياض في حال تمت المصالحة وانتهت الازمة والمقاطعة ضد قطر ، بنود التقارب الايراني السعودي، وان المشروع الايراني يقضي بالتوافق مع السعودية على انهاء حرب اليمن وسلامة الممر البحري في مضيق هرمز من خلال لجنة عليا تنبثق للتنسيق بين ايران والسعودية تفضي الى تولي ايران والسعودية حماية جانبي الخليج بديلا عن التدخل الامريكي .

ولفت المصدر الايراني الى ان الدوحة ابدت حرجها من نقل الرسالتين ، كون واشنطن من الصعب ان تصغي للدوحة في حال جرى تصعيد ايراني امريكي متبادل ، كما ان حداثة عودة الدوحة الى العلاقات الطبيعية مع السعودية فيما لو نجحت قمة الرياض يجعل مهمتها محرجة في الشروع من البدء بنقل رسالة ايرانية قد تفهم على نحو خاطئ . وقال المصدر ان ايران تدرك ذلك ولكن الوقت يضيق وليس هناك طرف مؤثر نسبيا في الخليج اكثر من قطر .

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com