اللوبي الايراني يجبر الكاظمي على اقصاء مستشاره

 اللوبي الايراني يجبر الكاظمي على اقصاء مستشاره

آخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:40 صباحًا

بغداد- قريش:

اضطر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى اقصاء مستشاره لشؤون الحوار الوطني، هشام داوود، استجابة لضغوط اللوبي الإيراني المحيط بالكاظمي في المنطقة الخضراء، وتجنبا لتصعيد مع الأدوات الإيرانية في العراق، والتي شنت حملة إعلامية شرسة على المستشار بعد تصريحات له ضد دور قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي قتل بضربة أميركية قبل عام.

وكان داوود قد قال في برنامج وثائقي، إن “سليماني كان يعتقد أنه المسؤول عن العراق ويدخل ويخرج كما يشاء، فيما فرضت الحكومة الحالية على خلفه قاآني أن يأتي بفيزا من الباب الصحيح”، وهو تصريح اثار جدلاً واسعاً ورفضاً من الحشد الشعبي والجهات المقربة من إيران، ما دفع مستشار مصطفى الكاظمي، إلى التراجع والإشارة إلى أن “سوء الفهم لم يكن مقصوداً”.

وحول ظهوره خلال مقابلة تلفزيونية في قناة بي بي سي العربية، بصفة مستشار رئيس الوزراء، قال هشام داوود في بيان   إن “المقابلة الصحفية كانت في نطاق فيلم تسجيلي ذي طابع تاريخي، وانها جرت قبل أكثر من شهرين من بثها”.

وأضاف أنه تحدث في الفيلم “بلغة حرة باعتباري باحثاً واكاديمياً مختصاً في الشأن العراقي ولم أتحدث بصفة رسمية”، مبيناً أن “ما ورد في حديثي ينطلق من كوني باحث استقيت معلوماتي من أبحاث اجريتها في السنوات السابقة وهي ليست بالضرورة معلومات حكومية”.

يذكر أن مستشار رئيس الوزراء قال في الفيديو إن قائد فيلق القدس، قاسم سليماني “كان يعتقد انه ليس فقط منسقا مع العراق بل انه مسؤول عن جزء في العراق، وبالتالي يدخل ويخرج متى يشاء”، مبيناً أن “الاصول العامة للدولة العراقية لم تكن ضمن اولوياته”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com