السعودية تكذّب مصادر إسرائيلية وخارطة التتبّع الجوي بشأن زيارة نتنياهو لها

السعودية تكذّب مصادر إسرائيلية وخارطة التتبّع الجوي بشأن زيارة نتنياهو لها

آخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 3:11 مساءً

قريش: نفى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، ما ذكرته تقارير إعلامية إسرائيلية عن اجتماع ضم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في السعودية.

وغرد الأمير فيصل بن فرحان على موقع تويتر قائلا: “طالعت تقارير صحفية عن اجتماع مزعوم بين ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين أثناء الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. لم يحدث اجتماع كهذا. المسؤولون الحاضرون كانوا أمريكيين وسعوديين وفقط”.

لكن نتنياهو رفض التعليق على تلك التقارير الذي اعتاد على التزام الصمت حيال الانباء عن زياراته “الحساسة” الى دول الخليج. بالرغم من تاكيد وزير التعليم الخبر .

نقلت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، عن مصدر سياسي إسرائيلي، لم تحدد اسمه، قوله “رغم الجهود لإقناع السعودية بالانضمام إلى دائرة السلام مع إسرائيل، الا ان الطرف السعودي أوضح أن الظروف غير مواتية في هذه المرحلة لتوقيع اتفاق معها في القريب العاجل”.

وتناولت الصحف الإسرائيلية، الثلاثاء، الزيارة التي تقول مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بها مساء الأحد إلى السعودية للقاء ولي العهد محمد بن سلمان رغم النفي السعودي الرسمي لهذا اللقاء.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، الثلاثاء “قال مسؤولون سعوديون إن القضية الرئيسية التي ناقشها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في اجتماعهما يوم الأحد، كانت إنشاء جبهة مشتركة ضد إيران والإدارة الناشئة للرئيس المنتخب جو بايدن”.

وأضافت “وفقًا لمسؤولين كبار، شاركوا في المحادثات، فإن السعوديين على يقين من أن بايدن ورجاله قد أعدوا بالفعل خطة لاتفاق نووي جديد مع الإيرانيين ويريدون تقليل الضرر”.

وتابعت “وقال المسؤولون أيضا إن الرياض تعتبر إسرائيل حليفا رئيسيا في القضية الإيرانية”.

وأضافت الصحيفة المقربة من نتنياهو “على الرغم من الدفء العام المتزايد بين البلدين ، شدد المسؤولون السعوديون على أن الرياض ستحافظ على الوضع الحالي لعلاقاتها مع إسرائيل، وهو ما قاله ولي العهد، لنتنياهو”.

وأضافت “ومع ذلك، قدم بن سلمان لنتنياهو استطلاعات أجراها معهد أبحاث مشهور دوليًا أظهرت أن ما يقرب من نصف السعوديين يدعمون تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

أما صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية فقالت، الثلاثاء “أراد المشاركون أن يعرف الناس على الاجتماع، وفي ضوء التوقيت، فإنهم يبثون رسالة إلى شخص واحد على وجه الخصوص: الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن”.

وأضافت “إنهم يخبرون بايدن بما يريدون وما يجب أن يحدث تحت قيادته، بينما لا يزالون تحت مظلة الدعم الآمن من إدارة ترامب”.

 نتيناهو 3 - قريش

وبحسب موقع “فلايت رادار 24” الذي يتتبع حركة الطائرات، فإن نتنياهو استقل طائرة “غلف ستريم 4” التي انطلقت من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب بعد منتصف يوم الأحد، واتجه بها جنوبا بمحاذاة الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء المصرية قبل أن تهبط على ساحل البحر الأحمر شمال غربي السعودية.

مصادر إسرائيلية

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية بعض تفاصيل زيارة نتنياهو إلى السعودية.

وقال موقع “واللا” الاخباري العبري إن رئيس الموساد يوسي كوهين رافق نتنياهو في رحلته السرية، وأضاف أن نتنياهو وصل إلى نيوم، على متن طائرة تابعة لرجل الأعمال أودي أنجل.

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن الطائرة قامت برحلتها إلى نيوم عندما كان من المقرر عقد اجتماع بين بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هناك الأحد الماضي.

وحسب موقع i24news الإسرائيلي، فإنه في الوقت الذي كان فيه نتنياهو مسافرا إلى السعودية، كان من المقرر عقد اجتماع مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com