استدامة ثقافية

آخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 2:17 صباحًا
استدامة ثقافية

بثينة محمد الجناحي

اشتقت للعمود الصحفي بكل رسائله التي تحملني واياكم إلى التفاصيل ولو كانت موجزة في عمود، ولكنها تظل عميقة في المحتوى والمفهوم. ومن هنا، أطل عليكم من جديد بنفس التأملات ونفس الآفاق التي أحملها للمفاهيم الثقافية عبر عمود جريدة الشرق القطرية.
وها قد لاحظنا التغييرات التي طالت النمط الاجتماعي، السلوكي والاقتصادي عندما واجهنا الجائحة الصحية، وبلا شك كل تلك التغييرات تأتي من منبع ثقافي مهم؛ ساهم في النقلات التي طرأت على الحركات الثقافية، بل أدت إلى تغيير الأدوات أيضاً من أجل تحقيق الاستمرارية والمضي بشكل نهضوي ومواكب لاحتياجات الواقع المعاصر، بما فيها من أزمات التي لعبت دوراً كبيراً في عمليات التغيير والإصلاح.
بالتالي نؤكد في هذه الحال أن مفهوم الثقافة دائماً متغير وقابل للتجديد والتطوير بحسب الظروف التي تواجه المجتمع، فلا يمكن للثقافة أن تكون حصراً على حقبة واحدة أو نظرية فلاسفة واكبوا عصرهم بحسب الظروف التي أدت إلى الحراك الثقافي المطلوب،

من هنا تتجدد الثقافة وترتقي لكونها ثقافة ناهضة، حيث تشمل القيم التي لطالما كانت محتوى رئيسياً يحدد السلوك العام للمجتمع ويمنح القدرة على التعبير الفكري والأخلاقي، التي تحدد من ناحيتها التوجهات الخاصة لكل مجتمع.

مفهوم الثقافة دائماً متغير وقابل للتجديد والتطوير بحسب الظروف التي تواجه المجتمع، فلا يمكن للثقافة أن تكون حصراً على حقبة واحدة


كما أن الثقافة الناهضة يكون لها الدور في عملية تلاحم المجتمع وتكامل أدوارهم. والأهم من ذلك، تمكينهم الإبداعي وتحرير طاقاتهم لتطوير أدواتهم، وذلك سعياً لتعزيز الاستمرارية والفاعلية في المجتمع، بهذه الطريقة يكون للمجتمع الأداة المستدامة التي تعكس الرسائل القيمية للمجتمعات الأخرى.
ويظل السؤال الأهم من كل تلك التغييرات والتحولات التي تطرأ على مفهوم الثقافة: كيف نستطيع أن نوظف هذه الخصائص الناهضة في الخطة التنموية؟

ومن هنا يحتم علينا إخضاع المفهوم في الخطط الإستراتيجية والتي من المفترض أن تعكس فاعلية المجتمع من خلال المساهمة في العمليات الإصلاحية والتطويرية للحراك الثقافي، إذ إن دور المثقف لا يحصر على غرس القيم فقط، فالقيم تعتبر مسؤولية المجتمع ككل باختلاف إمكانياته، إذ يظل الدور المهم للمثقف المساهمة في النقد الثقافي البناء، الذي من شأنه أن يعمل بشكل مهم في عملية تطوير النماذج العملية التي تعكس القيم على أرض الواقع، كي تتحول في نهاية الأمر إلى مساهمات ومشاريع ثقافية مستدامة.
من هنا نستيقن أن الثقافة الناهضة لا تحرك المجتمع بالرسائل القيمية إن كانت تخلو من مشاريعها الفاعلة.

baljanahi86@gmail.com

الشرق

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com