المسافة صفر في كتاب مغربي جديد

المسافة صفر في كتاب مغربي جديد

آخر تحديث : الأربعاء 3 أبريل 2024 - 7:16 مساءً
Screenshot 2024 04 03 at 19.05.11 - قريش


 الدارالبيضاء- قريش

كتاب جديد من وحي الحدث الساخن.. للشاعر والإعلامي المغربي، عبدالحميد جماهري، عنوان الكتاب “يوميات صحفية  أنا وفلسطين، المسافة الصفر” من منشورات  دار الثقافة للنشر والتوزيع  بالدار البيضاء، رصد من خلاله علاقته بفلسطين، متتبعاً مختلف المحطات الحافة بالقضية.

0 2 - قريش

الكتاب من تقديم الكاتب والناقد المغربي عبدالنبي دشين ، ونقرأ في ظهر الغلاف ما يلي:

“في يومياته يسافر بنا الصحفي والمبدع عبد الحميد جماهري في تضاريس القضية الفلسطينية ومنعرجات جغرافيتها الحافة بالألم والأمل . ظل يواكب سيروراتها وصيروراتها المفضية إلى يقين احتكم فيه إلى وجدانه الإبداعي قبل تحليله السياسي، مما يجلي طبيعة علاقته بفلسطين التي انحفرت في ذاكرته الطفولية عبر شجرة زيتون كانت تعتلى الجدار العالي لبيت العائلة، لكن الوعى الجيني بالقضية في بعده السياسي سينطلق من الحركة التلاميذية ثم الطلابية كباقي أقران المرحلة، ليتبلور بشكل مكتمل من بوابة الانتساب العربي والنقابي لذلك ستكتشف اليوميات عن مفصل أبعاد القضية مع أطروحات مناضلي الحزب، وكيفية تفاعله مع كل موقف. ملتقطا بحسه السياسي الإشارات المرسلة عبر كل تحليل أو موقف مما مكنه وهو يرصد في كل محطة من يومياته من تتبع مسار تطور هذه القضية، ليحاورها كعادته.

مبدیا تصوره وموقفه مما وسم كتابته بنفس تحليلي مع الحرص على الحفاظ على السياسي المنشغل بالقضية ومختلف الحسابات والرهانات التي تطرحها”.

وتجدر الإشارة إلى أن عبد الحميد جماهري، شاعر وإعلامي، مدير تحرير ونشر صحيفة الاتحاد الاشتراكي، ويعتبر من أبرز شعراء جيل الثمانيات بالمغرب، ويكتب عمود يومي سياسي موسوم بـ “جبر الخاطر” . وصدرت له عدد من المؤلفات وهي كالتالي: “ذهبنا إلى الصين، وعدنا .. من المستقبل” ، و”تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم” (ترجمة معتقل تازمامارت/2000).

وفي مجال الشعر صدر له : ديوان “جاؤوا لنقص في السماء” وديوان “مهنة الوهم” – 1991)، وديوان “بنصف المعنى فقط” – 2009 .

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com