بافل طالباني يبحث ملفات ساخنة في موسكو

بافل طالباني يبحث ملفات ساخنة في موسكو

آخر تحديث : السبت 30 مارس 2024 - 12:04 صباحًا

قريش:

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن تحويل العراق لساحة مواجهة بين دول اخرى أمر غير مقبول.

وجاء ذلك خلال لقائه، الجمعة (29 آذار 2024)، رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، في العاصمة الروسية موسكو. 

وذكر بيان للخارجية الروسية، أن “المسؤولين تبادلا وجهات النظر بالتفصيل حول القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، مع التركيز على الوضع في كردستان العراق ،والعراق ككل”.

وبحسب مصادر في الاتحاد الوطني تحدثت الى- قريش – فإن طالباني ابدى استياءه لموسكو من احتمال ان تقوم تركيا بعملية عسكرية كبيرة في العراق وداخل اقليم كردستان في ملاحقة حزب العمال بسبب احتمال ان تتوسع العملية ضد مناطق كردية عراقية. كما تحدث طالباني عن عدم رغبته في بقاء اية قاعدة امريكية في اقليم كردستان .

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا دعمهما للجهود المبذولة لضمان سيادة العراق ووحدة أراضيه من أجل احترام دستوره، ومنع تحويل هذه الدولة المتعددة الأعراق إلى ساحة معركة لتصفية الحسابات والمواجهة بين الجهات الخارجية.

وناقش الطرفان قضايا مواصلة تعزيز العلاقات الودية التقليدية بين روسيا والعراق، والتي من بينها ما يتعلق بتعزيز التعاون المتنوع متبادل المنفعة مع إقليم كوردستان العراق. 

وكان بافل طالبناني أجرى زيارة إلى العامصة الروسية، موسكو، أمس الخمس (28 آذار 2024)، والتقى خلالها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وبحسب بيان لمكتب الطالباني، بحث اللقاء آخر التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في المنطقة، والتأكيد على أهمية تنمية العلاقات بين إقليم كردستان والعراق وروسيا، بما يحمي المصالح العليا للجانبين.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com