انقسام بين أطراف الاطار التنسيقي ازاء الموقف من القصف داخل الأردن

انقسام بين أطراف الاطار التنسيقي ازاء الموقف من القصف داخل الأردن

آخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2024 - 1:13 مساءً

بغداد -ابو زينب المحمداوي – خاص قريش :

انقسم الاطار التنسيقي الشيعي الحاكم في العراق على نفسه اليوم ازاء اعلان موقف موحد رافض لقصف القوات الامريكية داخل الاردن والذي ادى لمقتل ثلاثة جنود امريكيين واصابة اربعة وثلاثين عسكريا بينهم ضابط واحد في الاقل.. وبحسب مصادر مطلعة فانّ زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم تحدث بشأن اعلان الموقف الهادىء وعدم اثارة الاردن وتخريب العلاقة معه وهو الامر الذي ايده هادي العامري زعيم منظمة بدر ، و على نحو اقل الشيخ قيس الخزعلي زعيم عصائب اهل الحق . فيما اسفرت النقاشات الى ان ينأى الاطار بنفسه عن اصدار بيانات قد تثير حفيظة الفصائل الاكثر صلة بالحرس الثوري والتي ترتبط بصيغ سياسية وبرلمانية مع الاطار ذاته . كما ان بعض الاطراف رأت ان البيان قد ينعكس مباشرة على مباحثات جدولة الانسحاب الامريكي من العراق .

وخرج الاطار بقرار “ وسطي” هو ان تتولى الحكومة العراقية اصدار بيان يدعو لعدم التصعيد وفيه ترضية ضمنية للاردن، كما انه يخفف من حدة رد الفعل الامريكية المتوقعة خلال وقت قصير

وذكر الحكيم بعض قيادات الاطار بالحوار الخطير الذي دار بينه وبين زلماي خليل زادة المبعوث الامريكي في احدي المناسبات في كردستان حين لوح بامكانية واشنطن على الاتيان بحكومة تمنع استهداف القوات والمصالح الامريكية داخل العراق .

للاهمية يمكن الاطلاع على ذلك الحوار في الرابط ادناه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com