قطر تصف اقتحام الجيش الاسرائيلي مجمع الشفاء بجريمة حرب و تطالب بتحقيق دولي

قطر تصف اقتحام الجيش الاسرائيلي مجمع الشفاء بجريمة حرب و تطالب بتحقيق دولي

آخر تحديث : الخميس 16 نوفمبر 2023 - 1:51 صباحًا

الدوحة- القاهرة “ قريش:

دعت دولة قطر الأربعاء إلى فتح تحقيق دولي في استهداف إسرائيل المستشفيات في قطاع غزة، مستنكرةً اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمّع الشفاء الطبي في ما وصفته بأنه “جريمة حرب”.

ويعد الموقف القطري الاعلى صوتا بين اقرانه الخليجيين، بالرغم من ان الدوحة

تقود جهود وساطة مبكرة بالتنسيق مع القاهرة للإفراج عن رهائن والتوصّل إلى وقف موقت لإطلاق النار في الحرب التي اندلعت إثر الهجوم المباغت الذي شنّته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر

وحضر رئيس الموساد الى الدوحة في مفاوضات غير مباشرة مع رئيس حركة حماس اسماعيل هنية، لكن يبدو ان ملف التفاوض انتقل الى رئيس الشاباك الاسرائيلي الموجود في القاهرة منذ ايام .

وطالبت وزارة الخارجية القطرية في بيان “بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين لتقصي الحقائق في استهداف المستشفيات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي”. 

وفجر الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، حيث لا يزال أكثر من ألفي فلسطيني، بعد معارك عنيفة في محيط المنشأة التي تتهم تل ابيب حماس باستخدامها لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة.

كما لم يتم العثور على انفاق.

وإذ دانت الوزارة القطرية “بأشد العبارات” العملية الإسرائيلية في مجمع الشفاء، اعتبرت ذلك “جريمة حرب وتعديا سافرا على القوانين والاتفاقيات الدولية”.

وناشدت المجتمع الدولي التحرك بشكل “عاجل لمحاسبة إسرائيل وردعها عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين”.

وحذرت من أن “صمت المجتمع الدولي إزاء الجرائم ضد الإنسانية… سوف يشجع إسرائيل على المضي في ارتكاب المزيد من الفظائع” مشيرةً إلى أن ذلك “يهدد بتوسع دائرة الغضب والعنف”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com