أسرار الزيارة الليلية الخاطفة لوزير الخارجية الامريكي الى بغداد

أسرار الزيارة الليلية الخاطفة لوزير الخارجية الامريكي الى بغداد

آخر تحديث : الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 1:43 مساءً

بغداد- ابو زينب المحمداوي -خاص :

ابلغ محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية ، ليل امس قيادات الاطار التنسيقي وقادة الفصائل المرتبطة بالحشد وخارجه بضرورة ايقاف اي عمليات قصف ضد المعسكرات والقواعد التي تضم قوات امريكية في العراق فورا ، وطلب منهم انتظار تبليغات جديدة عند عودته من زيارة ايران وبعض الدول الخليجية .

فيما نقل شياع السوداني ذلك الى طهران التي وصل اليها بعد ساعات من اجتماعه مع وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن في بغداد امس . وقال مصدر مطلع ، انّ بلينكن قال للسوداني ، ان هناك اتفاقات بيننا وان واشنطن ملتزمة بها ولا يمكن القبول بالاخلال بها من جانبكم ، الا في حالة عدم وجود تلك الاتفاقات والالتزامات.

وغادر الوزير الامريكي بعد زيارته الليلية الخاطفة الى تركيا.

واضاف المصدر انّ بلينكن حمّل السوداني رسالة واضحة بهذا الشأن الى طهران بأن تجعل نفسها بعيدة عن الملف الفلسطيني الذي سيجري أناطته كليا للسلطة الفلسطينية في رام الله بعد اقصاء حماس كليا من قبل الهجوم البري والجوي الاسرائيلي، طالبا عدم تغيير الموقف الايراني ومعه حزب الله ، والبقاء عند هذه النقطة عند حدوث تطورات جديدة قريبة ، و ذكر المصدر ان بلينكن قال ان صبر الولايات المتحدة على القصف من قبل موالين لايران يعملون في العراق بكل حرية بدأ بالنفاد ، وانكم اذا لم تستطيعوا وقف الهجمات فإنّ الجيش الامريكي سيرد بطريقته الخاصة في اي توقيت يختاره وبشكل قاس ،كما رد على اهداف داخل سوريا صدر منها تهديد حربي .

وكشف الوزير الامريكي عن ان اسرائيل طلبت من الجيش الامريكي تنفيذ عمليات قصف اهداف لمليشيات ومواقع موالية لايران داخل العراق تقول تل ابيب انها” مراكز سيطرة ايرانية تشكل تهديدا لها عبر دعم تهريب السلاح نحن سوريا ولبنان، وانّ واشنطن قد لا تستطيع منع اسرائيل الى الابد من ذلك لاسيما اذا كانت المصالح والقوات الامريكية ذاتها في العراق في محل تهديد.

وبحسب المصدر فقد قام قادة الفصائل الموالية لايران بتغيير مواقع اداراتها وقياداتها الميدانية، واستبدال سياراتهم باخرى لا تلفت الانظار وذات طبيعة مدنية، وقسم منهم قام بتغيير اماكن سكناه ايضا ، فيما انتقل بعضهم الى اصدقاء مقربين لهم من حزب “الدعوة” في مطار المثنى ببغداد، وبيوت بديلة في زيونة وبغداد الجديدة والمسبح وراغبة خاتون.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com