الأردن يطلب  من أمريكا منظومة باتريوت.. عاجلة

الأردن يطلب من أمريكا منظومة باتريوت.. عاجلة

آخر تحديث : الإثنين 30 أكتوبر 2023 - 3:08 صباحًا

قريش

قال متحدث باسم الجيش الأردني، الأحد إن المملكة الاردنية الهاشمية  طلبت من واشنطن نشر منظومة دفاع جوي- باتريوس – لتعزيز الدفاع عن حدودها في وقت يشهد تصاعد التوتر والصراع في الشرق الاوسط بعد حرب غزة.

فيما يشعر الاردن بقلق مزدوج من احتمال ان تستغل ايران ثغرات الاوضاع بعد حرب غزة لكي تفرض وجود المليشيات التابعة لها في الاردن الذي وقف على حدوده مليشيا شيعية عاملة في العراق عند طريبيل

فضلا عن مخاطر محدقة من سوريا ايضا .

حيث تزداد يوما بعد اخر هجمات المليشيات الموالية لايران ضد القواعد والتجمعات الامريكية في العراق وسوريا ، وهناك احتمال ان يمتد القصف الى قوات يشبه ان فيها وجودا امريكيا عسكريا في الاردن استنادا الى اتفاقية استراتيجية موقعة بين عمان وواشنطن منذ سنوات .

وأضاف مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى الحياري في تصريح التلفزيون الأردني “الطائرات المسيرة، أصبحت تشكل تهديدا… وطلبنا من الولايات المتحدة تزويدنا بمنظومة مقاومة لها”.

و سبق ان جرى نشر منظومة باتريوت الأمريكية في المملكة في عام 2013 في أعقاب انتفاضة في سوريا، إذ كانت المملكة تخشى أن يتسع نطاق الحرب الأهلية وتشعل صراعا إقليميا.

وقال مسؤولون إن الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، يشعر بقلق متزايد من أن القصف الإسرائيلي المستمر على غزة منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل من القطاع في السابع من أكتوبر تشرين الأول يمكن أن يتحول أيضا إلى صراع أوسع نطاقا.

ونفى الحياري تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أفادت بأن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تستخدم قواعد الأردن لنقل بعض المعدات والأسلحة من مستودعاته إلى إسرائيل لتعزيز دفاعاتها في حربها في غزة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com