خزعل الماجدي.. المُفتري .. أم المُفترى عليه؟

خزعل الماجدي.. المُفتري .. أم المُفترى عليه؟

آخر تحديث : الإثنين 14 أغسطس 2023 - 9:06 مساءً

تتعهد صحيفة “قريش” نشر اي رد من الشاعر والمفكر خزعل الماجدي او من الذين يرغبون في الدفاع عنه

رضا الأعرجي



نشر الصديق الروائي د. شاكر نوري على صفحته في هذا الفضاء بوستاً عن (عراقي لا يتوانى عن سرقة اعمال الاخرين ويدبج اكثر من 100 كتاب  في الحضارات القديمة عن الانترنيت وتشجعه دور النشر  لتحقق الارباح بدون اي وازع اخلاقي او علمي بل يدبح كتابا من 500 صفحة في اقل من شهر بل انه ينسى احيانا روابط سرقاته لا يعرف اي لغة اجنبية ويسرق حتى قائمة المصادر.. ويكفي ان تضع اي مقطع من كتبه على غوغول لتفتضح سرقاته العلنية لكن بعض  الفضائيات العربية تستضيفه بدافع جهل صغار المذيعين. الصامتون عن هذه الجريمة العلمية شركاء فيها. وصفه احد النقاد بانه اكبر ماكينة سرقة بشرية متنقلة والف كتابا عنه. ولا يكتفي بذلك بل يطوف على الفضائيات ويظهر كالعالم العليم).
وتحت الحاح الأصدقاء اعلن أن هذا العراقي هو د. خزعل الماجدي..
وبداية أقول: ليس بيني وبين خزعل الماجدي حقد أو ضغينة حين أشير هنا إلى منشور الصديق شاكر. صحيح اننا لم نكن صديقين حميمين لكننا كنا على معرفة ببعضنا البعض منذ السبعينات، وقد جمعتنا السخرة العسكرية خلال حرب الثماني سنوات في أحد أقسام دائرة التوجيه السياسي إلا أنه سُرح مبكراً للحاجة اليه كطبيب بيطري لمعالجة بعض أمراض الأبقار التي تفشت وقتها. 
لفت خزعل الماجدي الأنظار لكثرة مؤلفاته (نحو 50 مؤلف عن الميثولوجيا والأديان القديمة والحضارات) فيما كانت شهادة الدكتوراه التي حملها في ما بعد من معهد موضع شكوك بقيمته أكاديمياً هو معهد التاريخ العربي، فضلاً عن ظهوره المتكرر على الفضائيات العربية بصفته “مفكراً” وأحد رموز “التنوير والحداثة”.

Screenshot 2023 08 14 at 21.01.27 - قريش
خزعل الماجدي


وكنت واحداً من الذين (لُفتت أنظارهم)، وكثيراً ما تساءلت عن حصيلة خزعل العلمية وقد عرفته شاعراً، حتى يتحول من الشعر إلى البحث في الأديان والحضارات القديمة في ظرف سنوات قليلة، ومدى اجادته للغة الانجليزية وربما للغات أخرى تعد لازمة من لوازم الباحثين في الآثار والتاريخ القديم.
كنت أحتفظ بتساؤلاتي لنفسي إلى أن ظهرت بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصة اليوتيوب تتهم خزعل بالسرقة واعتماده على ما ينشر على الانترنيت، كما تشكك بمصادره ومراجعه، وبلغت الاتهامات حد صدور كتاب يتناول كل هذه الأمور بالتفصيل.
وموقف الصديق شاكر من خزعل كما رواه لي يتلخص بتكليفه من مؤسسة علمية اماراتية بالاتصال بخزعل لوضع كتاب تحت مسمى محدد، وحين انجز خزعل الكتاب أدخل في برنامج للكشف عن السرقات فكانت النتيجة مثيرة للدهشة، حيث تعدى حجم المادة المسروقة من هنا وهناك الخمسين في المئة من الكتاب، فيما المسموح به لا يتعدى العشرين في المئة. 
انه موقف شاهد عيان وأكاديمي يحمل شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون العريقة ويجيد اللغتين الانجليزية والفرنسية، ويترجم عنهما.
كل ما أتوخاه أن يقوم خزعل الماجدي بالدفاع عن نفسه، وتكذيب الاتهامات الموجهة اليه، وهي اتهامات تضعه وتضع مؤلفاته على المحك، فالسرقة الأدبية مثلها مثل السرقة المادية جريمة يعاقب عليها القراء قبل أن يعاقب عليها القانون.

كلمات دليلية
رابط مختصر

التعليقات تعليقان

  • هادية سمير – القاهرة

    المشكلة بسيطة انه اخذ نصوصا وافكارا من العالم احمد سوسة ولم يشر له في المصادر ،كما ان افكاره تدور على انكار الاديان وحججه ساذجة وناقصة ، بصراحة لا احب ان اقرأ كتبه وهي مجرد حشو ونقولات

  • فراس عبد الغانمي -بغداد

    خزعل الماجدي مفكر متعمق في فلسفة حضارة وادي الرافدين ، يستهدفه حساده من امثال شاكر نوري الذين لم يصلوا الى شهرته .. شي طبيعي .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com