اضراب في أكبر سجون البحرين.. مخاوف من التصعيد بأعمال عنف

اضراب في أكبر سجون البحرين.. مخاوف من التصعيد بأعمال عنف

آخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2023 - 3:23 مساءً

بيروت- واشنطن -“ قريش”

مضى يومان على بدء نزلاء اكبر سجون البحرين،و معظمهم من الشيعة ،إضرابا عن الطعام احتجاجا على الأوضاع  داخل السجن . 

وبدأ الإضراب في مركز إعادة التأهيل والإصلاح في “جو”، وهو منشأة يحتجز فيها العديد من السجناء الذين وصفهم نشطاء حقوقيون بالمعارضين الشيعة وبعضهم سنة لحكم عائلة آل خليفة.

وتخشى السلطات البحرينية ان تندلع اعمال عنف في السجون ، بعد تلقي معلومات استخبارية حول بوادر ذلك في الشهور الاخيرة بحسب مصدر دبلوماسي تحدث لمراسلة- قريش – في بيروت اليوم .

وقال المصدر ان هناك موشرات على ان يتطور الاضراب الى تصعيد يخدم خلط الاوراق يقوم به اتباع ايران في السجن لفك الضغط عن ايران في الخليج .

 واستنادا الى معلومات استخبارية موثوقة فإن المعارضين الشيعة  كانوا يتلقون دعما لوجستيا من المخابرات الإيرانية وانهم كانوا بصدد قلب نظام الحكم، والإفادة من زخمك الدعم من الحكم الشيعي في العراق ،. وكذلك من حزب الله في لبنان . فيما تقول منظمات حقوقية ان اصلاح حقوق الانسان في البحرين عملية بطيئة وربما متوقفة لاسيما في مجال المشاركة السياسية او تلبية مطلب الملكية الدستورية.

لكن دبلوماسيين خليجيين اكدوا لمراسلة -قريش -ان البحرين تعيش استقرارا جيدا وانها تلقت بعد المصالحة الايرانية السعودية تطمينات بشكل غير مباشر .

 وتحتضن البحرين اكبر القواعد الامريكية في الخليج .

وقال بيان نشرته جماعة الوفاق الشيعية المعارضة المحظورة التي لا يزال زعيمها معتقلا منذ اكثر عقد من الزمن، إن السجناء بدأوا إضرابهم عن الطعام احتجاجا على ما وصفته بمنع مسؤولي السجن النزلاء من الصلاة وحبسهم داخل الزنزانات لـ23 ساعة يوميا.

وقالت منظمة “امل الخليج “الحقوقية ومقرها في ولاية ميشيغان ان عدد السجناء يزيد على اربعمائة في كل الأحوال  اغلبهم لا امل لهم في الخروج من السجن الا بعفو سياسي خاص .

كما زعمت أن مسؤولي السجن وضعوا السجناء في عزلة تعسفية، وتدخلوا في الزيارات العائلية، ولم يقدموا رعاية صحية كافية للمحتجزين.

وجاء في بيان السجناء “مطالبنا ليست ترفيها، لكنها ضرورية للغاية ومهمة للحياة البشرية، حتى في أدنى المستويات المعروفة في تاريخ البشرية”.

وكانت قد قالت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل البحرينية إن بعض السجناء في جو “أعادوا وجباتهم” يوم الثلاثاء من دون تناولها ، رافضة تقديم أعداد المشاركين في الإضراب عن الطعام، لكنها أصرت على أن السجون تسمح للشيعة بإحياء ذكرى عاشوراء و”التمتع بكامل حقوقهم” وتقدم لهم الرعاية الصحية

وقال الناشط المنفي في بريطانيا ومدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية سيد أحمد الوداعي إن نزلاء اثنين من مباني السجن في “جو” بدأوا إضرابهم عن الطعام يوم الاثنين، بينما بدأ نزلاء ثلاثة مبان أخرى إضرابهم عن الطعام يوم الثلاثاء.

ووصف الوداعي الموجودين في المباني المشاركة في الإضراب عن الطعام بأنهم “سجناء سياسيون”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com