مصادر أمريكية تعلّق على قرار الحكومة العراقية مقايضة النفط بالغاز الايراني

مصادر أمريكية تعلّق على قرار الحكومة العراقية مقايضة النفط بالغاز الايراني

آخر تحديث : الأربعاء 12 يوليو 2023 - 10:05 صباحًا

بغداد – واشنطن -“ قريش”

علمت “قريش” من مصادر قريبة من وزارة الخزانة الامريكية ان واشنطن تجري مراجعة سريعة واتصالات مع بغداد لمعرفة حدود الاتفاق الجديد في منح النفط العراقي مقابل الغاز الايراني لتوليد المحطات الكهربائية .

وبحسب المصادر فإنّ واشنطن كانت على علم بالمفاوضات الجارية بين الجانبين العر اقي والايراني في بغداد منذ اسبوع تقريبا ، لكن التوصل لقرار سريع بهذا الشأن كان مفاجئاً .

حيث كانت واشنطن تدعم ضمنيا الاتفاق العراقي مع توتال الفرنسية في نفس ملف الطاقة العراقي

ولفتت المصادر انّ العقوبات الامريكية لا يمكن الالتفاف عليها بأي حال من الاحوال .

وذكرت المصادر بأنه في منتصف شهر أيار/مايو أعلن الرئيس الامريكي بايدن عن استمرار “حالة الطوارئ الوطنية” في العراق بموجب “قانون الصلاحيات الاقتصادية في حالات الطوارئ الدولية”

ووقع العراق وإيران، أمس الثلاثاء، على صيغة اتفاق جديدة تخص تصدير الغاز الايراني الى بغداد، للتخلص من العقوبات الأمريكية، وتوفير الغاز لحل ازمة الكهرباء التي تعاني منها الأخيرة.

وقالت المصادر الامريكية انّ مؤشرات الفساد العالية في العراق ونفوذ المليشيات الموالية لايران وتدخلها في مفاصل الدولة وعلاقاتها مع سياسيين نافذين في بغداد ، قد تجعل مقايضة النفط العراقي بابا لتمويل الاذرع الامنية والاستخبارية والاعلامية في العراق، كما ان من الصعب في ظل الفساد ان يتم السيطرة على كمية النفط المحسوبة في المقايضة.

في غضون ذلك،

رحبت الولايات المتحدة بإتمام العراق صفقة “مشروع نمو الغاز المتكامل” غير المسبوق مع شركة “توتال إنرجيز” الفرنسية.

وذكر بيان على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض أن هذه الصفقة الضخمة التي تم التوقيع عليها رسميًا هذا الأسبوع وستشمل مشاركة الشركات الإقليمية والأمريكية هي خطوة رئيسية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في العراق وتحقيق أهدافه المناخية.

وأضاف البيان أنه بمجرد اكتمال المشروع، سيستفيد العراقيون من زيادة الإمداد المحلي بالكهرباء وتقليل المشاكل الصحية المرتبطة بالممارسة الضارة لحرق الغاز، وأكد أن الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل جهود العراق المستمرة لتعزيز المرونة المحلية وتنويع إمدادات الطاقة بما في ذلك من خلال الاندماج الأوسع في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن المشروع سيعمل جنبًا إلى جنب مع البرامج الجارية لربط شبكة كهرباء العراق بالشبكات في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، بشكل كبير على تعزيز أمن الطاقة في العراق وموثوقية شبكة الكهرباء لصالح الشعب العراقي.

وشدد البيان على أن واشنطن ستواصل العمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وحكومة العراق للمساعدة في ضمان أن الموارد الطبيعية الوفيرة في العراق تفيد الشعب وتلبي احتياجاته.

لكن السوداني اعلن، مساء، عن التوصل إلى اتفاق عراقي ايراني لحل أزمة الكهرباء من خلال مقايضة الغاز بالنفط الأسود، وقال إن إجراءات الخزانة الأمريكية تحول دون تسديد بغداد الأموال المستحقة لطهران.

في نقد مبطن للسياسة الامريكية.

 وبيّن السوداني في كلمة متلفزة، أن “اجراءات الخزانة الامريكية معقدة واستطعنا تحويل مليار و 815 مليون يورو الى إيران”، مضيفاً لم نتمكن من الحصول على موافقة امريكية من اجل تحويل اموال ايران”.

كما أكد السوداني “اطلاق 10 ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني نحو العراق لتزويد المحطات الكهربائية في البلاد. 

وشهد العراق منذ عدة أيام تراجعاً ملحوظاً في تجهيز التيار الكهربائي بسبب انخفاض تجهيز الغاز الإيراني المغذي لمحطات توليد الطاقة.

و حمّل الإطار التنسيقي الشيعي الحاكم في العراق، الإدارة الأمريكية مسؤولية تراجع تجهيز الطاقة الكهربائية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com