سياسي عراقي : مكغورك سوف يسلّم بلدنا كاملاً إلى ايران

سياسي عراقي : مكغورك سوف يسلّم بلدنا كاملاً إلى ايران

آخر تحديث : السبت 1 يوليو 2023 - 5:12 مساءً

 بغداد – قريش

رجّح سياسي عراقي، انّ ترؤس بريت مكغورك إدارة ملف التفاوض مع إيران، سوف ينتهي إلى (تسليم) العراق كاملا إلى إيران.
وقال مثال الالوسي ، وهو نائب سابق ،في تواصل معه: لقد عاصرت بريت مكغورك وكلنا شهود على النتائج المدمرة للعراق بسبب سياسة امريكا الضالة في العراق.
وذهب السياسي العراقي المعروف بتصديه للمشروع الايراني في العراق، الى ابعد من ذلك، بالقول ان سياسات هذا المسؤول الامريكي، تجعلنا نرجح بانه سوف يرضخ للنفوذ الايراني في العراق بشكل كامل، مشيرا الى ان سياساته ومواقفه السابقة تؤكد ذلك، اذ لم يفوت فرصة من اجل ارضاء إيران.
وقال الالوسي الذي تحرك اقطاب اللوبي الايراني في بغداد ملفات قضائية انتقاما منه، ان أسلوب عمل مكغورك وفق التجارب السابقة ستؤدي الى انهيار النفوذ الامريكي في العراق تماما، وانه سوف (يسلّم) العراق كاملا إلى إيران.
ويجري الحديث منذ أسابيع عن احتمال عودة قريبة للولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق نووي معدل بديل لذلك الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018.
وعلى الرغم من نفي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الجمعة الماضي، صحة ودقة الأخبار حول هذا الأمر، فإن هناك إشارات إلى تقدم كبير. ومع أن الطرفين الأميركي والإيراني ظلا ينفيان احتمال الاتفاق المعدل، حتى الإثنين الماضي، إلا أن طهران أكدت الانخراط في محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية.
وأول إشارة جادة إلى تقدم المباحثات هي إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء الماضي، ما يشبه الخبر اليقين، عندما تحدث عن موقف حكومته مما سماه “الاتفاق المتبلور” بين واشنطن وطهران. وقال إنه يشمل الإفراج عن بعض المليارات من الدولارات من الودائع الإيرانية في البنوك الخارجية، مقابل التزام طهران بعدم زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم، وتبادل الأسرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com