الكاظمي في طهران .. لاتزال في الدور بقية

الكاظمي في طهران .. لاتزال في الدور بقية

آخر تحديث : الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 10:30 مساءً

طهران- بيروت- قريش :

استقبل وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبداللهيان رئيس الوزراء العراقي السابق، مصطفى الكاظمي، واجرى معه جولة محادثات في طهران اليوم الثلاثاء.

وبحسب الوكالات الايرانية فانه استقبل وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبداللهيان رئيس الوزراء العراقي السابق، مصطفى الكاظمي، واجرى معه جولة محادثات في طهران اليوم الثلاثاء وذلك قبيل ساعات من مغادرة عبداللهيان الى بغداد لمباحثات ذات صلة بواشنطن والرياض ايضا ..

 وقالت مصادر ايرانية عليمة لمراسلة- قريش -في بيروت ان ايران تفضل تعيين الكاظمي مبعوثا عراقيا معتمدا من ايران والسعودية للمتابعة في قضية المحادثات بين الرياض وطهران والتي تنتظر الجولة السادسة منها التي تعثر عقدها بعد خروج الكاظمي من الحكم. واضافت المصادر ان زيارة الكاظمي الى طهران جددت عمره السياسي الافتراضي، واعطته املا في لعب دور سياسي.

وقالت المصادر ان ايران وعت على خطئها في عدم الافادة المثلى من الراحل احمد الجلبي الذي كان افضل قناة لها مع الامريكان لكن الصراعات في بغداد اودت بحياته. ، وان ايران تبحث عمن يستطيع ممارسة دور مشابه ، وتنظر الى ذلك من خلال الكاظمي .

وكان امير عبداللهيان قد اجرى محادثات في طهران مع الكاظمي خلال زيارته الى طهران قبل عدة اشهر حول آخر المستجدات في المنطقة والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

وصرح أمير عبداللهيان في ذلك الاجتماع بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر حل مشاكل المنطقة بانه يجب ان يجري من داخل المنطقة، وثمن جهود العراق في تعزيز عنصر الحوار ودوره البناء في المعادلات الإقليمية والحوار بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية ، وأضاف: إيران لا تريد سوى الخير للمنطقة وتؤيد إعادة فتح السفارات في عاصمتي البلدين.

والجدير بالذكر أن بغداد استضافت خمس جولات من المحادثات بين إيران والسعودية. وكان الكاظمي مقربا من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان منذ ان عمل مديرا لجهاز المخابرات .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com