ما دار بين قاآني والصدر وكيف كان الرد سريعاً على رسالة خامنئي؟

ما دار بين قاآني والصدر وكيف كان الرد سريعاً على رسالة خامنئي؟

آخر تحديث : الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 11:12 مساءً

النجف الاشرف -ابو زينب المحمداوي

يبدو ان تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وصلت الى مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي قبل رسالته الجوابية التي حملها منه قائد فيلق القدس الايراني الجنرال اسماعيل قا آني، ذلك انه ما ان انتهى اجتماع قا آني مع الصدر في الحنانة اليوم الثلاثاء ، حتى بث الصدر تغريدة تقول ان الحكومة اغلبية وطنية لا شرقية ولا غربية. وكانت رسالة خامنئي الى الصدر ان باب الاجتهاد واسع خارج البيت الشيعي ولكن لا مجال للاجتهاد في شطر البيت الشيعي من خلال استبعاد الاحزاب الشيعية في الاطار واحلال بدائل سنية وكردية مكانهم ليكونوا الكتلة الاكبر . وكانت اجابة الصدر انه يقبل انضمام بعض اطراف الاطار التنسيقي، لكن من المستحيل ان يقبل بنوري المالكي ، وهو الشرط الذي وضعه خامنئي للصدر لكي يقبل باعلان حكومة اغلبية وتزعم الكتلة الاكبر .

وقال مصدر صدري كبير انّ قاآني قال للصدر ان عليه ان لا ينسى ان القائد الخامنئي يطلب منك امرا للمرة الاولى ، وهذا له دلالاته . وكان رد الصدر انه يقدر هذا الشيء ويضعه على رأسه ، لكنه عندما يقول حكومة اغلبية فهو يريد خدمة البيت الشيعي وتقويته.

وبحسب المصدر فإن قاآني صارح الصدر بأن ايران لها مخاوفها وعدم ثقتها بمواقف الاكراد والسنة من مسألة العدوان المحتمل على الجمهورية الاسلامية وضرب المفاعلات النووية عبر الاجواء العراقية اذا كانت الحكومة بأيديهم من خلال جعلك لهم في حكومة الاغلبية الوطنية واستبعاد الاطراف التي ليس عليها شبهات في الاطار .

وتعهد الصدر بأن لا تستخدم الاراضي او الاجواء العراقية للعدوان على اية دولة جارة او اقليمية. ولم يذكر ايران بالاسم في رده.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com