منح الصحفي العراقي المغيّب مازن لطيف جائزة فولتير

منح الصحفي العراقي المغيّب مازن لطيف جائزة فولتير

آخر تحديث : الأربعاء 24 مايو 2023 - 7:42 مساءً

اوسلو – قريش:

فاز الصحافي والكاتب العراقي المغيب مازن لطيف بجائزة فولتير رفيعة المستوى التي يمنحها الاتحاد الدولي للناشرين، في حفل توزيع جوائز منتدى التعبير الذي أقيم في مدينة ليلهامر بالنرويج، ممّا دفع مثقفين عراقيين لاستذكار لطيف، ومطالبة الحكومةالحالية بالكشف عن مصيره حيث كان قد اختفى في فترة حكومة مصطفى الكاظمي ، كما جرى تغييب زميله الصحفي توفيق التميمي الذي لا توجد معلومات عنه ، في اعقاب زيارة قاما بها الى اسرائيل ، ونشرت؛ قريش” قبل ايام تفاصيل ماحصل

وأعلن الاتحاد الدولي للناشرين عن منح جائزة خاصة للشاعر ومؤلّف كتب الأطفال الأوكراني فولوديمير فاكولينكو، وعن منح مازن لطيف جائزة فولتير.

وقالت رئيسة لجنة حرية النشر التابعة للاتحاد، كريستين أينارسون، إنّ مازن لطيف “التزم تجاه المجتمع الأدبي وحرية التعبير في العراق، ويجب أن يكون مصدر إلهام لنا جميعاً، وندعو من أخذوه إلى إعادته سالماً”.

ونقلت وسائل إعلام دولية عديدة فعاليات الحفل، وجاء في كلمة نائب رئيس الاتحاد، غفانتسا جوبافا، أنّ “إسكات التعبير الثقافي هو إحدى أدوات الأنظمة القمعية. يجب أن نقاوم ترهيبهم، وأن نحتفي بالمؤلفين والناشرين الشجعان الذين يساعدوننا في تجربة وفهم تنوع ثقافاتنا. مازن لطيف علي وفولوديمر فاكولينكو بطلان”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com