أوروبا تريد “محاورة” طالبان لهدف واحد

أوروبا تريد “محاورة” طالبان لهدف واحد

آخر تحديث : الثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 9:52 مساءً

– قريش :

فيما تتسارع الاتصالات الاوروبية والبريطانية ودول اخرى بشأن توحيد المواقف من تطورات احدث افغانستان ،

طلع وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء بتصريح ينصح فيه اوربا بالقول أن على دول الاتحاد ان تحاور طالبان “في أسرع وقت” لأن هؤلاء ربحوا الحرب في افغانستان.

وقال بوريل في مؤتمر صحافي “طالبان ربحت الحرب في افغانستان. إذن، علينا ان نتحدث اليهم بهدف إجراء حوار في اسرع وقت لتفادي كارثة إنسانية وربما على صعيد الهجرة” من افغانستان.

واكد بوريل “على هذا الحوار أن يركز أيضا على سبل منع عودة وجود إرهابي اجنبي في افغانستان”، علما ان استمرار العلاقات الوثيقة بين طالبان وتنظيم القاعدة يثير القلق.

لكنه اوضح أن مباحثات مماثلة لا تعني اعترافا رسميا بنظام طالبان من جانب بروكسل.

فيما اعلنت واشنطن انها تلقت تعهدات ضامنة من طالبان في السماح لجميع الافغان الراغبين بالوصول الى مطار كابول بالمرور من اجل اجلائهم . من جانبه دعا الناطق باسم حركة طالبان في مؤتمر صحفي المواطنين الافغان بالبقاء في بلدهم وبنائه وعدم المغادرة ، مؤكدا وجود عفو عام على الجميع حتى المتعاونين مع الامريكان . لكن سنوات من القتال تجعل الثقة بالتصريحات ضعيفة في نفوس المواطنين الافغان.

وكان بوريل يتحدث الى الصحافيين إثر اجتماع عبر الفيديو لوزراء الخارجية الاوروبيين في موازاة تكثيف دول أوروبية عدة جهودها لتسريع وتيرة اجلاء المواطنين الغربيين والموظفين الافغان من مطار كابول.

وتابع “لا يتعلق الامر باعتراف رسمي (بطالبان) بل باجراء اتصال. إذا اردت ان يتمكن 400 شخص، هم أفغان كانوا يعملون لحساب الاتحاد الاوروبي وعائلاتهم، من الوصول الى المطار (بهدف اجلائهم)، علي أن اتحدث الى سلطات طالبان”.

وقال بوريل ايضا “في حال لم يتم ذلك، سيكون من الصعوبة بمكان بالنسبة اليهم ان يبلغوا المطار. إنها عملية لوجستية بالغة التعقيد، إذن علينا ان نتواصل مع طالبان”، مع تأكيده ان بروكسل تبقى “يقظة” بإزاء احترام السلطات الجديدة للمعايير الدولية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com