قطر مقبلة على تغيير سياسي في نظام حكمها .. في توقيت محرج للإمارات والسعودية

قطر مقبلة على تغيير سياسي في نظام حكمها .. في توقيت محرج للإمارات والسعودية

قطر مقبلة على تغيير سياسي في نظام حكمها .. في توقيت محرج للإمارات والسعودية

بيروت- مراسلة قريش :

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع بأن دولة قطر مقبلة على تغييرات سياسية كبيرة في بينة الحكم القائم فيها . وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أو منصبه لمراسلة ( قريش) في بيروت أن قطر قررت التحول الى النظام النيابي ، والاعلان في المستقبل القريب عن قوانين تكفل حق الترشح والانتخاب للقطريين من أجل إقامة أول برلمان في قطر ، تنبثق عنه التشكيلة الوزارية . وأضاف المصدر أنّ قطر تعد منذ سنوات لهذا التحول اليمقراطي المهم في تاريخها السياسي الحديث، وإنّ الأوان قد حان اليوم لهذه الخطوة لاسيما بعد الأزمة الخليجية .

امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
وبحسب المصدر فقد أرسلت قطر عدداً من الوفود للإطلاع على التجارب البرلمانية في المحيط العربي والاقليمي. ولم يستبعد المصدر أن تعيد اول انتخابات برلمانية قطرية وجوهاً سياسية ابتعدت عن المشهد منذ سنوات كما ستضخ وجوهاً جديدة من فعاليات اقتصادية ومالية واعلامية في دولة قطر.
ولفت المصدر الى أن الخطوة القطرية ستكون ذات توقيت صعب بالنسبة للسعودية والإمارات الخصمين البارزين للدوحة في الأزمة الخليجية الأخيرة ، لاسيما في نظر المجتمع الغربي الى مجموعة دول الخليج التي ينزع بعضها نحو التعددية النسبية في الخيارات السياسية في حين يراوح البعض الآخر في شكل سياسي ثابت . وكان امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد اشار في تصريح نقلته الجزيرة ان قطر مقبلة على اقامة مجلس نيابي ستكون له الكلمة في تحديد الموقف من قناة الجزيرة نفسها . ورأى مراقبون ان امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد يصدر قرارات أميرية وشيكة لتعزيز قيام أول مؤسسة ديمقراطية في الامارة الاغنى بالغاز في العالم

Leave a Comment