العثماني وبنكيران محظوران في الإمارات .. مع ترجيح تحرك الموقف الملكي المغربي

العثماني وبنكيران محظوران في الإمارات .. مع ترجيح تحرك الموقف الملكي المغربي

العثماني وبنكيران محظوران في الإمارات .. مع ترجيح تحرك الموقف الملكي المغربي
العثماني وبنكيران

الرباطقريش :

كشفت مصادر اعلامية  مغربية  عن إن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، غیر مرغوب فیه في الإمارات، وإن عبد الإله بن كیران، رئيس الحكومة السابق «ممنوع» من دخول أراضیها في 2018.

وبحسب المصادر فإن المنع يستهدف بنكيران والعثماني بشكل شخصي وحزبي لا بصورة رسمية ، لأن ذلك سيقود حتماً الى موقف من المملكة المغربية والعاهل المغربي نفسه . ويسود الامرات فوبيا ضد الاسلام السياسي وجميع الاحزاب الدينية لاسيما السنية حصراً ، في حين يتمتع قياديون وكوادر من الاحزاب الدينية الشيعية في العراق خاصة بأوضاع متميزة في الامارات كإقامات وتجارة وتسهيلات مصرفية .
وكشفت أسبوعية «الأسبوع الصحافي» المغربية أن مذكرة غير رسمية ضد بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم  ذي المرجعية الإسلامية 2008 ـ 2017 ورئيس الحكومة 2011 ـ 2017 وضد العثماني الأمين العام للحزب منذ نهاية 2017 ورئيس الحكومة منذ نيسان/ أبريل 2017 وأن هذه المذكرة صدرت في 2017 وتستمر في 2018 وتدعو إلى منع بن كیران من دخول أراضي دولة الإمارات.
وقالت إن المذكرة الصادرة في تشرين الاول/ أكتوبر 2017، لتشمل عملیا عام 2018، سارية إلا في حالتي الدخول مع الوفد الملكي أو ضمن الوفود الرسمیة، وهذه العقوبة موجهة لجوازه العادي، ویشمل الإجراء نفسه سعد الدین العثماني الحامل لجواز سفر دبلوماسي.
وأضافت أن هذه العقوبات «المخففة وغیر المباشرة» تأتي لعرقلة رئیسي الحكومة، السابق والحالي لـ «مصالح الإمارات في المملكة وفي أفریقیا»، ولیست متعلقة مباشرة بـ «التوجه السیاسي» لاستعداء العاصمة أبوظبي للأحزاب القریبة وذات الصلة الوثیقة مع جماعة «الإخوان المسلمین» المصریة، المندرجة في لوائح الإرهاب في القاهرة وأبو ظبي والریاض.

Leave a Comment