دلائل على حرف الحكومة العراقية مؤتمر المانحين في الكويت عن أهدافه في اعمار الموصل

دلائل على حرف الحكومة العراقية مؤتمر المانحين في الكويت عن أهدافه في اعمار الموصل

دلائل على حرف الحكومة العراقية مؤتمر المانحين في الكويت عن أهدافه في اعمار الموصل

بغداد – الكويت – قريش

قالت مصادر اقتصادية مطلعة ان الحكومة العراقية تقدمت بمشاريع تتطلب التمويل من مؤتمر المانحين في الكويت قريبا  اتعزيز تجارتها الاستيرادية مع ايران  في اولوية واضحة تتقدم على اعمار المدن المحطمة ومنها الموصل وتكريت والرمادي والفلوجة وتلعفر  .

وان المشاريع تخص مناطق جنوب العراق التي تعاني التردي بسبب سوء ادارات الحكومات العراقية وليس بسبب تنظيم داعش كما في الموصل والمنطقة الغربية . ولفتت المصادر الى ضرورة ان يتنبه هذا المؤتمر الى الاولويات في الاعمار .

كشفت الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار عن طرحها لـ6 مشروعات بقطاع السكك الحديدية بتكلفة إجمالية تخطت 29.6 مليار دولار، ضمن خريطة الفرص الاستثمارية المعدة للعرض بمؤتمر المانحين لدعم إعمار العراق.

وعرض العراق أيضا مشروعات لإنشاء مترو الأنفاق بالعاصمة بغداد ، باستثمارات تقدر بنحو 8 مليارات دولار (7.12 تريليون دينار).

وأوضحت الهيئة، أن المشروع الأول والأكبر هو إنشاء خط جديد (بغداد-البصرة)، والخط الفرعي (كوت-أم القصر)، بطول 910 كيلو متر، وتكلفة استثمارية 13.73 مليار دولار (16.28 تريليون دينار).

وأضافت، أن المشروع الثاني لتأهيل وتطوير خط (بغداد- الديوانية- السماوة- البصرة)، بطول 610 كيلو متر، بتكلفة تقديرية 793 مليون دولار (940.5 مليار دينار).

فيما ذكرت أن المشروع الاستثماري الثالث لإنشاء الخط الجديد (مسيب- كربلاء- النجف- السماوة)، بطول 228 كيلو متر، وتكلفة تقديرية 3.15 مليار دولار (3.74 تريليون دينار).

وأشارت، إلى أن المشروع الرابع لانشاء خط (البصرة- شلامجة)، والممتد صوب إيران، بطول 35 كيلو متر، وتكلفة تقديرية 635 مليون دولار (753.11 مليار دينار)، ومن المتوقع أن يخدم هذا الخط، الزائرين من ايران للمناطق الدينية المقدسة.

فيما خصصت المشروع الاستثماري الخامس لخط سكة حديد (الموصل- دهوك- زاخو)، والممتد صوب تركيا بالشمال، بطول 160 كيلو متر، وتكلفة تقديرية 2.61 مليار دولار (3.1 تريليون دينار).

والفرصة السادسة ضمن استثمارات قطاع النقل العراقي، خصصتها الهيئة لخط سكة حديد (بغداد بعقوبة كركوك أربيل الموصل)، والخط الفرعي (بعقوبة خانقين المنذرية وحتى إيران)، بطول إجمالي 700 كيلو متر، وتكلفة تقديرية 8.65 مليار دولار (10.26 تريليون دينار).

وأوضحت الهيئة أن الخطة الاستثمارية المقرر عرضها مع انطلاق المؤتمر بالعاصمة الكويتية، يوم 12 فبراير القادم، تتضمن 157 فرصة استثمارية، من بينها 41 استثمارا ضمن فئة “المشروعات الكبرى”.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانيةوسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض لإعادة إعمار العراق، على رأسها فرنساوالتشيك.، وكوريا

وأطلق رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، مطلع العام الجاري، وثيقة وطنية لإعادة إعمار البلادبقيمة 100 مليار دولار.

وتأتي خطة إعادة الأعمار على مرحلتين سيتم تنفيذها خلال 10 سنوات، حيث من المقرر تنفيذ الأولى خلال الفترة بين 2018 لـ 2022، فيما سيتم تطبيق الثانية بين عامي 2022 إلى 202

Leave a Comment