نيجرفان بارزاني يبلغ ميركل مخاوف الكرد من خطط لإلغاء الحكم الفيدرالي في العراق

نيجرفان بارزاني يبلغ ميركل مخاوف الكرد من خطط لإلغاء الحكم الفيدرالي في العراق

نيجرفان بارزاني يبلغ ميركل مخاوف الكرد من خطط لإلغاء الحكم الفيدرالي في العراق

برلين- اربيل – – قريش

اكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، الاثنين، دعم بلادها للحقوق الدستورية لاقليم كردستان في اطار العراق، فيما اشار وفد كردستان الى ان بقاء وحماية الاقليم مهم لترسيخ الاستقرار في المنطقة.
وسط مخاوف كردية جدية من تغيير الدستور والغاء الحكم الفيدرالي والتعامل المركزي مع الاقليم كمحافظات فقط .
وقالت رئاسة حكومة الاقليم في بياناليوم ان ” المستشارة الالمانية انجيلا ميركل استقبلت اليوم في برلين رئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان البارزاني والوفد المرافق له المؤلف من نائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني ورئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين”، مبينة ان “ميركل عبرت عن املها بذل كافة الجهود بغية البدء بالحوار بين اربيل وبغداد لوضع الحلول للمشاكل مع العراق”.

واضافت ميركل بحسب البيان، ان “المانيا تدعم الحقوق الدستورية لاقليم كوردستان في اطار العراق والقت الضوء على علاقات المانيا مع اقليم كردستان ومساعداتها له وبالاخص في مجال مواجهة الارهاب”، مثمنة “مواقف اقليم كردستان واستعداده للحوار من اجل وضع الحلول للمشاكل مع الحكومة العراقية واحترام حكومة اقليم كردستان لقرارات المحكمة الاتحادية في العراق ووصفتها بالنية الصادقة من جانب اقليم كردستان”.

من جهته قدم البارزاني نبذة مختصرة حول آخر مستجدات الاوضاع والعلاقات بين اقليم كوردستان والعراق، مشيرا الى ان “اقليم كوردستان ملتزم بالدستور العراقي ومستعد لحلحلة المشاكل وبذل كل الجهود من اجل اجراء الحوار مع الحكومة العراقية ضمن اطار الدستور”.

وتابع ان “بغداد لم تستجب لحد الآن”، مشددا على ضرورة “ان تقدم الدول الصديقة تعاونها للعراق واقليم كوردستان ليدخلا في الحوار”.

ووصف وفد اقليم كوردستان بقاء وحماية اقليم كردستان بـ”الامر المهم لترسيخ الاستقرار في المنطقة” مؤكدا على ان “حكومة اقليم كوردستان سوف تستمر في اصلاحاتها وان هذه العملية ستكون اولوية الحكومة في كافة المجالات”.

ودعا الوفد الى “دعم وتعاون المانيا لخطوات حكومة اقليم كردستان”.

Comments are closed.