نتائج اجتماع مهم : الخطوة التالية للكرد إذا لم تستجب بغداد للحوار مع أربيل؟

نتائج اجتماع مهم : الخطوة التالية للكرد إذا لم تستجب بغداد للحوار مع أربيل؟

نتائج اجتماع مهم : الخطوة التالية للكرد إذا لم تستجب بغداد للحوار مع أربيل؟

أربيل –  قريش :

اعتبر رؤساء الكتل الكردستانية في البرلمان الكردستاني في اربيل  أن انسحاب الكرد من العملية السياسية  بالعراق سيكون خياراً مفتوحاً في حال عدم استعداد الحكومة الاتحادية لإجراء الحوار.

وتصر بغداد على اعلان الغاء نتائج الاستفتاء في حين تقول اربيل ان النتائج جمدت ولم يعد لها تأثير ، كما  تتحدث بغداد عن مسك المنافذ الحدودية والمطارات ، ووافقت اربيل على ادارة مشتركة يكون للاقليم بحسب ما منحه الدستور العراقي من حصة في الادارة والمشاركة في مسك المنافذ الواقعة في حدود الاقليم . ووعد حيدر العبادي رئيس الحكومة في بغداد بدفع رواتب الموظفين في الاقليم الكردي لكن شيئا لم يحصل حتى الان ، ولا يزال الجدل قائماً .

وقالت رئاسة برلمان إقليم كردستان في بيان تسلمت قريش نسخة منه اليوم إن “اجتماعا برئاسة نائب رئيس برلمان إقليم كردستان جعفر إبراهيم عقد، اليوم، بمشاركة رؤساء الكتل السياسية الكردستانية في البرلمانين الكردستاني والعراقي لبحث العلاقات بين الإقليم والحكومة الاتحادية”.

وأكد المجتمعون، بحسب البيان، على “ضرورة إجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشاكل ووحدة الصف الكردستاني ودعم ممثلي الكرد في البرلمان العراقي”، مشيرين إلى أن “برلمان كردستان سيكلف حكومة الاقليم بإجراء الحوار حول الحقوق الدستورية والاتحادية لإقليم كردستان”.

ودعا المجتمعون الحكومة العراقية، إلى “تشكيل لجنة للتحقيق في الجرائم التي نفذت بحق المناطق المتنازعة والعمل على إعادة وتعويض النازحين”، مشددين على أنه “في حال عدم استعداد الحكومة الاتحادية بإجراء الحوار سيكون انسحاب الكرد من العملية السياسية خيارا مفتوحا”.

وأفصح رؤساء الكتل الكردية عن، “دعم برلمان إقليم كردستان للبرلمانين الكرد في بغداد الذين يواجهون القضاء”، داعين إلى أن “تؤدي المحاكم دورها بحيادية”.

Leave a Comment